هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال لعلاج الالتهابات والبكتيريا

Marketing team
بواسطة
٢٤ أبريل ٢٠٢٤ م
1 دقائق القراءة
هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال
0

 

كريم فيوسيدين هو أحد العلاجات التي تستخدم عن نطاق واسع، لذلك تريد الكثير من الأمهات معرفة هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال أم لا؟ وذلك للتأكد من أنه فعال وآمن خاصةً وأن هذا الدواء يحتوي على حمض الفيوسيديك الذي يعتبر غير مناسب للعديد من الأشخاص، ولكن بشكل عام يعتبر كريم فيوسيدين هو أحد أهم العلاجات الموضعية لحالات التهابات الجلد الناتجة عن البكتيريا.

في هذا المقال سنوضح هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال أم لا بالإضافة إلى استخدامات كريم فيوسيدين للاطفال وأهم الآثار الجانبية وموانع استعماله وأضراره ومدى أهميته في علاج تسلخات الأطفال.

هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال؟

 كريم fucidin مناسب لعلاج جميع الحالات التي تصيب جلد الأطفال مع أخذ الاحتياطات اللازمة خاصةً في ظل وجود بعض الموانع التي لا يمكن استخدام الكريم معها مثل الحساسية المفرطة لحمض الفيوسيديك الذي يعتبر المادة الفعالة للكريم.

كذلك بعض الجروح العميقة والتقرحات التي تحدث في الطبقات السفلية من الجلد لا يكون هذا الدواء مناسباً معها بالشكل المطلوب فلا بد من استشارة الطبيب واستخدام الحل المناسب حتى لا يصاب الجرح بالعدوى.

وفي الغالب مرهم فيوسيدين fucidin مناسب لمعظم الفئات، وهذا يشمل كبار السن والبالغين وكذلك الأطفال والرضع، ويمكن وضع الكريم على مساحات كبيرة من الجلد وفقا لتعليمات الطبيب بالجرعة الموصى بها والكمية الصحيحة، ويمكن للطبيب تحديد هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال أم لا؟وذلك بناءً على حالة الطفل.

ما هو كريم فيوسيدين؟

كريم فيوسيدين للاطفال هو كريم يُستخدم بشكل شائع لعلاج بشرة الأطفال المصابين بالأمراض الجلدية المصاحبة للبكتيريا والكائنات الدقيقة، حيث يحتوي على الهيدروكورتيزون وحمض الفيوسيديك.

الهيدروكورتيزون هو واحد من أبرز أنواع الكورتيكوستيرويد التي تقلل من التورم والاحمرار على الجلد، بينما حمض الفيوسيديك هو مضاد حيوي يقتل البكتيريا والجراثيم المسببة للالتهابات، ولهذا يرغب الكثيرون في معرفة هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال أم لا؟.

مرهم فيوسيدين fucidin يعتبر علاج فعال للأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال والتي تسبب الالتهاب والعدوى مثل الإكزيما ومجموعة أخرى من الأمراض الجلدية، بسبب دوره الفعال في تخفيف الالتهابات والمساعدة على شفاء الجلد بسرعة وفعالية.

اقرأ أيضاً: كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة 

هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفالهل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال

ما هي استخدامات كريم فيوسيدين للاطفال؟

بعد معرفة هل كريم فيوسيدين الأحمر مناسب للاطفال أم لا، لا بد من ذكر بعض استخداماته، حيث يمكن استخدام كريم فيوسيدين للاطفال للوجه والمناطق الأخرى لعلاج مجموعة من الالتهابات البكتيرية خاصة الناتجة عن:

  • الحروق والإصابات: حيث يلعب كريم فيوسيدين دوراً هاماً في علاج الالتهابات وقتل الجراثيم والبكتيريا في أماكن الجرح. 
  • الإكزيما: يساهم فيوسيدين في علاج الأعراض الناتجة عن مرض الإكزيما والتي يسبب جفاف الجلد والتهابه، والشعور الدائم بالحكة.
  •  بصيلات الشعر المصابة: يمكن استخدام كريم فيوسيدين للوجه للتخلص من الالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر، لأنه يعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم.
  • التهاب الجلد حول الأظافر: حيث تتعرض المنطقة المحيطة بأظافر اليدين أو القدمين إلى الالتهاب والتورم بسبب تلف طبقة الجلد الرقيقة المحيطة بالأظافر، وهذا يعرضها للعدوى والالتهابات،  ويمكن لكريم فيوسيدين التخفيف من هذه الأعراض.
  •  القوباء: هو أهم الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال والرضع على الإطلاق نظراً لأنه يسبب تقرحات حمراء خاصة على الوجه حول الفم والأنف واليدين والقدمين، وهنا يبرز دور كريم فيوسيدين في التخفيف من هذه الأعراض وزيادة سرعة الشفاء منها.

 

ما هي فوائد مرهم فيوسيدين للاطفال؟

كريم فيوسيدين للاطفال له العديد من الفوائد أبرزها:

  •  التخلص التام من البكتيريا الموجودة على الالتهابات الجلدية وذلك من خلال القضاء على البروتينات داخل البكتيريا.
  •  يحتوي على الهيدروكورتيزون الفعال في القضاء على الالتهابات والتورم، وهذا يساهم في شفاء الجلد بسرعة.
  •  سهل الاستخدام حيث يمكن تطبيق جرعة فيوسيدين المناسبة بشكل موضعي على المنطقة المصابة بدون أي صعوبة.
  •  له فعالية كبيرة في القضاء على بعض أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  •  الآثار الجانبية له لا تذكر مقارنةً بالعلاجات الأخرى التي تستخدم لنفس الغرض.

ما هي الآثار الجانبية لكريم فيوسيدين؟

تختلف ردود الفعل حول كريم فيوسيدين للاطفال، وقد تظهر آثار جانبية غير متوقعة، ولكن غالبية مستخدمي الكريم يشتكون من بعض الآثار الجانبية الشائعة أبرزها:

  •  حدوث تهيج في الجلد، ويزداد التهيج إذا كان الطفل يعاني من حساسية من حمض الفيوسيديك.
  •  حدوث احمرار وطفح جلدي في المنطقة المصابة.
  •  الشعور بحكة في الجلد وفي بعض الحالات يشعر الطفل بحرقان.
  •  قد تظهر بعض الآثار الجانبية للهيدروكورتيزون عند الاستخدام المطول لكريم فيوسيدين مثل تغيرات في نمو شعر الجسم، وزيادة معدل التعرق.
  •  الاستخدام المطول لحمض الفيوسيديك قد يؤدي إلى تفاقم مرض الإكزيما وحدوث طفح جلدي شديد.
هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفالهل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال

ما هي موانع استخدام كريم فيوسيدين؟

بالرغم من استخدامات كريم فيوسيدين الواسعة للأطفال إلا أنه توجد بعض الحالات ينبغي فيها عدم استخدام الكريم وهذه الحالات هي:

  •  حالات فرط الحساسية للمادة الفعالة للكريم سواء لحمض الفيوسيديك أو الهيدروكورتيزون، لأن ذلك قد يتسبب في مشاكل صحية للأطفال.
  •  بعض الحالات تكون ناتجة عن البكتيريا المقاومة لحمض الفيوسيديك وبالتالي يكون الدواء غير فعال لعدم قدرته على قتل هذه البكتيريا.
  •  الالتهابات الفطرية أيضاً لا تتأثر غالبا بكريم فيوسيدين للأطفال، لذلك لا بد من معرفة سبب الالتهابات قبل استخدام الكريم.
  •  التهابات الجلد الناتجة عن الفيروسات مثل الحزام الناري الناتج عن فيروس الهربس والفيروسات التي لا تتأثر بالمضادات الحيوية.
  • إذا تم استخدام الكريم لمدة تزيد عن 14 يوم، يمنع استخدامه بعد ذلك حتى لا تحدث نتيجة عكسية ويؤدي إلى فرط نمو الكائنات الحية الدقيقة.
  • العدوى التي تحدث داخل الجسم لا يتم استخدام كريم فيوسيدين معها؛ لأنه يصلح فقط للاستخدام الموضعي.

اقرأ أيضاً: كريم فيوسيدين لرائحة العرق

هل كريم فيوسيدين للاطفال للتبييض؟

كريم فيوسيدين لا يقتصر فقط على علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن البكتيريا وإنما يساعد في الحفاظ على البشرة، وبعد معرفة هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال للوجه أم لا، يمكن استخدامه لأنه يساعد على:

  •  التخلص من البقع الداكنة.
  •  علاج حب الشباب.
  • الوقاية من العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد.
  • علاج التهاب بصيلات الشعر.
  •  التخلص من البثور و الدمامل التي تظهر في البشرة.
  •  تقليل فرص الإصابة بالتهابات الجلد بشكل عام.
  •  له دور كبير في التئام الجروح والحروق التي قد تحدث للبشرة.

هل مرهم فيوسيدين مضاد حيوي؟

 يوجد دواء فيوسيدين في صورة كريم أو مرهم، حيث يمكن استعمال مرهم فيوسيدين البرتقالي لعلاج العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد وتسبب الالتهابات، ولكن لا يفضل استخدامه على الوجه، ويفضل استخدام كريم فيوسيدين الأحمر بدلاً منه العلاج حبوب الوجه والبثور.

ما هي مكونات كريم فيوسيدين؟

 يتكون كريم فيوسيدين من مكونين رئيسيين هما: 

  • حمض الفيوسيديك: وهو يعمل كمضاد حيوي لقتل البكتيريا بأنواعها المختلفة للقضاء على الالتهابات التي تسببها على الجلد.
  • الهيدروكورتيزون: وهو مضاد للالتهابات يعمل على وقف إفراز المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب على الجلد. 

ما هي أنواع فيوسيدين كريم مضاد حيوي؟

يتواجد كريم فيوسيدين في أنواع مختلفة للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهابات الجلدية، وأبرز هذه الأنواع: 

  • كريم فيوسيدين الأحمر 
  • مرهم فيوسيدين البرتقالي
  • كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر
  • كريم فيوسيدين الأحمر والأسود

كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة للأطفال 

تستخدم الكثير من الأمهات كريم فيوسيدين لعلاج التسلخات التي تصيب الأطفال بعد استخدام الحفاضات، وذلك في المنطقة الحساسة لأنه يعمل على تقليل الالتهابات الحادثة في المنطقة الحساسة وقتل البكتيريا.

 ومع ذلك ينبغي على الأم أن تحرص على تنظيف هذه المنطقة بين الحين والآخر حتى لا يحدث تكاثر للبكتيريا في هذه المنطقة، وقبل استخدام الكريم لابد من استشارة الطبيب لتنفيذ بعض التعليمات التي يصيبها عند استخدام الكريم ولمعرفة هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال في هذه الحالة أم لا؟.

هل يمكن استخدام كريم فيوسيدين مع أدوية أخرى؟

قبل استخدام أي دواء موضعي آخر مع كريم فيوسيدين، لا بد من سؤال الطبيب للتأكد من أن هذه الأدوية آمنة ولن تحدث أي أثار جانبية عند الجمع بين العلاجين، وفي الغالب يستحسن الانتظار لمدة نصف ساعة قبل استخدام أي كريم آخر للتقليل من فرص الاختلاط بينهما وتقليل الآثار السلبية التي يمكن أن تحدث.

ويُنصح أيضاً بعدم استخدام كريم فيوسيدين مع مرطبات البشرة لأنها يمكن أن تقلل من قدرة الجلد على امتصاصه وبالتالي تقل فعاليته. 

هل مرهم فيوسيدين مناسب للاطفال؟

مرهم فيوسيدين مناسب لجميع الفئات العمرية بما في ذلك البالغين والأطفال والرضع، مع الأخذ في الاعتبار بعض الاحتياطات اللازمة وتجنب الاستخدام المطول حتى لا يتعرض الطفل للآثار الجانبية بسبب الهيدروكورتيزون الذي يسبب ترقق الجلد وظهور علامات التمدد، وهذه هي إجابة سؤال هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال؟

 كذلك يؤثر الاستخدام المطول لكريم فيوسيدين على صحة الجلد لأنه يؤدي إلى زيادة نمو الكائنات الحية المقاومة للفيوسيديك بكثرة وهذا يجعل حالة الجلد تزداد سوءاً؛ لذلك يفضل استشارة الطبيب ومعرفة نوع البكتيريا المسببة للالتهاب قبل استخدام الكريم.

هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفالهل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال

هل يمكن استخدام فيوسيدين للوجه؟

يحتوي كريم فيوسيدين على الكورتيزون وحمض الفيوسيديك، وكل منهما يعتبر خيار غير مثالي لعلاج مشاكل الوجه لأنه يزيد من ظهور حب الشباب طبقاً للأبحاث العلمية والدراسات التي تم إجراؤها مؤخراً خاصًة وأن الكورتيزون الموجود به قد يسبب تمدد الجلد وتشققه.

ما هي أضرار مرهم فيوسيدين؟

في الغالب لا يسبب مرهم فيوسيدين العديد من الأضرار والآثار الجانبية في ظل الاستخدام الجيد واستشارة الطبيب قبل الاستخدام، ولكن قد يؤدي الاستخدام المطول إلى أعراض جانبية ومشاكل في الجلد مثل الاحمرار والشعور بالحكة.

هل كريم فيوسيدين مفيد للتسلخات؟

كريم فيوسيدين له قدرة على علاج التسلخات الناتجة عن استخدام الحفاضات عند الأطفال الرضع خاصةً إذا كانت هذه الالتهابات ناتجة عن عدوى بكتيرية، ولكن يُفضل زيارة الطبيب قبل استخدام الكريم للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وزيادة فرص الشفاء.

في النهاية نجد أن كريم فيوسيدين للأطفال هو أحد العلاجات الشائعة المستخدمة في علاج الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجلد عند الأطفال، لأنه يحتوي ع حمض الفيوسيديك الذي يعمل كمضاد حيوي لقتل البكتيريا، وكذلك يحتوي على الهيدروكورتيزون الذي يقلل من الالتهابات والتورم الحادث في الجلد، وبعد معرفة هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال أم لا من خلال استشارة الطبيب يمكن طلب العلاج بسهولة.