انواع كريم فيوسيدين لعلاج الالتهابات الجلدية بسبب العدوى

انواع كريم فيوسيدين
0

يعتبر كريم فيوسيدين واحد من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج المشاكل الجلدية والالتهابات الناتجة عن البكتيريا، ولكن الكثير لا يعلمون أن كريم فيوسيدين له أنواع مختلفة وكل نوع له استخدام معين، ولا يشتركون فقط إلا في المادة الفعالة.

وفي هذا المقال سنوضح أهم انواع كريم فيوسيدين واستخدامات كل نوع بالإضافة إلى أهمية استخدام كريم فيوسيدين للأطفال والمناطق الحساسة، كما وجب التنويه عن مدى فاعليته في آثار الحبوب والبثور.

ما هي انواع كريم فيوسيدين؟

هناك العديد من انواع كريم فيوسيدين التي أثبتت كفائتها وفاعليتها في علاج العديد من المشاكل التي تصيب البشرة، ومن أهم هذه الأنواع:

كريم فيوسيدين الأحمر

كريم فيوسيدين الأحمر هو واحد من أهم انواع كريم فيوسيدين الذي يحتوي على حمض الفيوسيديك، ويعمل كمضاد حيوي لقتل البكتيريا والتحكم فيها ومنع انتشار العدوى، ولكن لا بد من الحذر من استخدام كريم فيوسيدين لفترة طويلة حتى لا يحدث تكاثر مبالغ فيه للبكتيريا المقاومة لحمض الفيوسيدك.

الاستخدام: يعتبر كريم فيوسيدين الأحمر 2 % كريم 30 جم هو الأكثر استخداماً والأوسع انتشاراً من جميع انواع كريم فيوسيدين؛ لأنه يستخدم لعلاج الكثير من المشكلات الجلدية مثل الحبوب في فروة الرأس والوجه والجروح البسيطة وكذلك الالتهابات الجلدية والعدوى البكتيرية بالإضافة إلى الدمامل وحبوب الجسم المصاحبة للدورة الشهرية في المرأة.

السعر: كريم فيوسيدين الأحمر 2 % كريم 30 جم سعره 19.75 ريال سعودي.

 مرهم فيوسيدين الأصفر

 مرهم فيوسيدين الأصفر يتميز عن كريم فيوسيدين الأحمر بالكثافة العالية وهذا يجعل استخدامه على الوجه صعب إلى حد ما، كما أنه يحتوي على فيوسيدات الصوديوم التي تعتبر أحد أملاح حمض الفيوسيديك لعلاج الحبوب والدمامل في جميع أجزاء الجسم ما عدا الوجه، بالإضافة إلى تسريع التئام الحروق والجروح.

الاستخدام: يستخدم مرهم فيوسيدين الأصفر في نفس الاستخدامات الخاصة بانواع كريم فيوسيدين الأخرى إلا أنه عالي الكثافة وسرعة امتصاصه أقل نسبيا، لذلك يمكن استخدام مرهم فيوسيدين للجروح والحبوب وآثار الحروق على الجلد.

سعر مرهم فيوسيدين الأصفر: 19.75 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال لعلاج الالتهابات والبكتيريا

 كريم فيوسيدين الأحمر والأسود 

كريم فيوسيدين الأحمر والأسود هو النوع الوحيد من انواع كريم فيوسيدين الذي يطلق عليه فيوسيدين H لعلاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن البكتيريا، وهذا يتم من خلال تثبيط نمو الكائنات الدقيقة المسببة للالتهابات الجلدية في الأماكن المتفرقة من الجسم، وهذا يقلل أعراض التورم والحكة والشعور بالألم.

الاستخدامات: يستخدم فيوسيدين H على نطاق أوسع من انواع كريم فيوسيدين الأخرى لعلاج الصدفية الجلدية والإكزيما الجلدية، وكذلك التسلخات والالتهابات الجلدية الحادة، كما أنه يساهم بشكل فعال في القضاء على التهابات الجلد الناتجة عن إزالة الشعر خاصةً من المناطق الحساسة، كما أنه يمنع انتشار العدوى ويقضي على التسلخات والالتهابات الجلدية الحادة.

سعر كريم فيوسيدين اتش: 38.5 ريال سعودي

 كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر

يحتوي كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر على حمض الفيوسيديك، ولكنه يحتوي على نسبة كبيرة من الهيدروكورتيزون؛ لذلك يفضل الكثير من الأطباء عدم استخدام هذا الكريم على المناطق الحساسة والوجه خاصة لدى الأطفال.

الاستخدامات: يستخدم كريم فيوسودين الأحمر الأصفر لعلاج التهابات الجلد في جميع أنحاء الجسم نظراً لأنه يحتوي على الهيدروكورتيزون الفعال في علاج الالتهابات وتضبيط إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات في المناطق المتفرقة من الجسم، ويمكن استخدام كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر للوجه لعلاج المشاكل الجلدية الناتجة عن أنواع مختلفة من البكتيريا، لأنه يحتوي على حمض الفيوسيديك المضاد الحيوي الفعال في القضاء على العدوى.

سعر كريم فيوسيدين الاحمر والاصفر: 38.5 ريال سعودي.

 

ما هي أهم استخدامات كريم فيوسيدين؟

يمكن الاعتماد على جميع انواع كريم فيوسيدين في الكثير من الاستخدامات المرتبطة بمشاكل الجلد كالتالي:

  • علاج العدوى البكتيرية التي تسبب الالتهابات الجلدية، وتتسبب في ظهور احمرار وتورم والشعور بالحكة.
  • له دور فعال في القضاء على البثور والدمامل وآثار حب الشباب.
  • يستخدم للوقاية من العدوى البكتيرية بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • بعد إزالة الشعر يتم استخدام كريم فيوسيدين لعلاج الالتهاب الحادث في بصيلات الشعر بسبب العدوى البكتيرية.
  • له دور فعال في التئام الجروح والقضاء على آثار الحروق.
  • يستخدم فيه التقليل من الالتهابات الجلدية المصاحبة لمرض الإكزيما.
  • التخفيف من الحكة والالتهابات والتورم الحادث بسبب العدوى الجلدية.

مرهم فيوسيدين للمنطقه الحساسة

يمكن استخدام مرهم فيوسيدين لعلاج بعض المشاكل الجلدية في المناطق الحساسة مثل الحبوب التي تظهر بعد إزالة الشعر والالتهابات المصاحبة لاستخدام الليزر الكربوني في المنطقة الحساسة خاصة منطقة الإبط، كما أنه يعالج جميع الإصابات الناتجة عن البكتيريا مثل المكورات العنقودية.

اقرأ أيضاً: كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسه، مميزات واستخدامات متعددة

كريم Fucidin للأطفال

 كريم فيوسيدين آمن للأطفال لعلاج المشاكل الجلدية المرتبطة بالبكتيريا ولكن لا بد من توخي الحظر للأطفال الذين يعانون من حساسية شديدة من الحمض الفيوسيديك، كما يجب عدم وصول المرهم إلى عين الطفل حتى لا يتسبب في مشاكل مرتبطة بالرؤية.

كريم فيوسيدين لآثار الحبوب للوجه

في بعض الأحيان قد يكون كريم فيوسيدين مناسباً لعلاج آثار الحبوب على الوجه ولكن نظراً لكونه يحتوي على الكورتيزون، فإنه يعتبر خيار غير مناسب لأنه يزيد من ظهور حب الشباب مرة أخرى في وقت لاحق.

كريم فيوسيدين للتسلخات

ينصح بعض الأطباء باستخدام انواع كريم فيوسيدين لعلاج التسلخات خاصةً التي تحدث عند الأطفال بسبب الحفاضات، ولكن لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من السبب الأساسي في حدوث هذه التسلخات، وعند التأكد من أن العدوى البكتيرية هي السبب، يمكنك استخدام كريم فيوسيدين 3 مرات يومياً لمدة أسبوعين.

كريم فيوسيدين البرتقالي للإبط

يستعمل كريم فيوسيدين البرتقالي بعده إزالة شعر الإبط لتقليل من الالتهابات التي تحدث لبصيلات الشعر والتخفيف من الحكة المستمرة في هذه المنطقة، كما أنه يحتوي على حمض الفيوسيديك الفعال في قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة.

كريم فيوسدين لتشققات الثدي

جميع انواع كريم فيوسيدين تصلح لعلاج تشققات الثدي المصاحبة للالتهابات البكتيرية؛ لأنه يعمل على تجديد خلايا الجلد وتقويتها مرة أخرى، ويخفف من الالتهابات والآلام المصاحبة لها، وتظهر نتائجه بشكل سريع بحد أقصى بعد أسبوع بعد الاستعمال، ولكن لا بد من توخي الحذر بالنسبة للمرضعات؛ لأنه قد يصل إلى عين الطفل ويسبب آثار جانبية خطيرة.

اقرأ أيضاً: كريم فيوسيدين للوجه للحصول على بشرة أكثر نضارة

ما هي مكونات فيوسيدين كريم؟

تتكون المادة الفعالة لجميع انواع كريم فيوسيدين من مركبين هما حمض الفيوسيديك الفعال في قتل البكتيريا والكائنات الدقيقة المسببة للالتهابات الجلدية، والهيدروكورتيزون المضاد للالتهابات عن طريق منع إفراز المواد الكيميائية التي تسبب حدوث الالتهابات.

 تتميز انواع كريم فيوسيدين عن بعضها بنسبة هذه المواد الفعالة فيها، فيحتوي كريم فيوسيدين الأحمر على نسبة أعلى من حمض الفيوسيديك، وذلك عكس مرهم فيوسيدين الأصفر الذي يحتوي على نسبة أعلى من الهيدروكورتيزون.

ما هو بديل كريم فيوسيدين؟

كريم بيبانثين يعتبر واحداً من الكريمات الشائعة التي تستخدم على نطاق واسع كمرطب للجلد يساهم في التئام الجروح على البشرة وتحسين طبيعتها، كما أنه يعمل على حمايتها من الجفاف.

 يمكن استخدامه لعلاج الحروق البسيطة الناتجة عن درجة حرارة الشمس المرتفعة، لذلك ينصح باستخدامه للوجه بدلاً من كريم فيوسيدين، كما أنه مناسب للاستخدام في المناطق الحساسة لعلاج التشققات والاحتكاك والتهيج الجلدي.

ما هي انواع كريم فيوسيدين؟

كريم فيوسيدين له أربعة أنواع تختلف عن بعضها، وهي كريم فيوسيدين الأحمر الذي يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفيوسيديك، وكريم فيوسيدين البرتقالي الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الهيدروكورتيزون، وكذلك كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر، وكريم فيوسيدين الأحمر والأسود، وكل منهما يحتوي على كل من حمض الفيوسيديك والهيدروكورتيزون بنسب مرتفعة.

 

ما هو الفرق بين فيوسيدين الاحمر والبرتقالي؟

يختلف مرهم فيوسيدين البرتقالي في أنه يكون في صورة مرهم على عكس كريم فيوسيدين الأحمر، وبالتالي تقل قدرته على الامتصاص من الجلد، وهذا يتسبب في بقائه مدة أطول على الجلد وتكوين طبقة عازلة لحماية المنطقة المصابة من العدوى البكتيرية والحفاظ على رطوبتها.

ما هي استخدامات مرهم فيوسيدين البرتقالي؟

كريم فيوسيدين البرتقالي له نفس الاستخدامات الخاصة بكريم فيوسيدين الأحمر، إلا أنه يكون في صورة مرهم ويحتوي على نسبة أكبر من الهيدروكورتيزون، ويفضل استخدامه على البشرة الجافة للقضاء على الالتهابات الناتجة عن البكتيريا والتخفيف من أعراض الحكة والتورم والاحمرار.

متى تظهر نتيجة كريم فيوسيدين؟

تظهر نتيجة كريم فيوسيدين بعد عدة أيام من بدء الاستخدام، فيمكن أن تلاحظ تحسن ملحوظ في الأعراض بعد فترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أيام، ويفضل زيارة الطبيب المتخصص في حالة تأخر ظهور النتائج وتحسن الأعراض لمدة تزيد عن أسبوع من بدء العلاج.

 ينصح الأطباء بعدم استخدام كريم فيوسيدين مع الكريمات الموضوعية الأخرى، ويفضل الكثيرون الفصل بينهما لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين لتجنب حدوث أي تداخل بين العلاجين وحدوث مشاكل، لذلك يفضل الفصل بينهما من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

هل Fucidin يسبب البهاق؟

الهدف الرئيسي من استخدام كريم فيوسيدين هو علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن الجراثيم و البكتيريا مثل المكورات العنقودية، ويتمثل عمله في التقليل والحد من نمو هذه الجراثيم، ولكنه قد يحدث بعض الآثار الجانبية مثل التورم و التهيج للجلد، ويمكن أن تحدث مشاكل أخرى بسبب الحساسية، ولكن لا يسبب البهاق.

في النهاية نجد أن كريم فيوسيدين له أنواع متعددة يختلف كل منهما عن الآخر فى نسب المادة الفعالة ولكل منهما استخدامات خاصة، ولكن تشترك جميع انواع كريم فيوسيدين في قدرتها الممتازة على القضاء على الالتهابات الجلدية الناتجة عن البكتيريا خاصة المكورات العنقودية، لذلك يجب التأكد من سبب الالتهابات الجلدية واستشارة الطبيب المختص لاختيار النوع المناسب لحالتك.