مركز المساعدة

مرحبا بك في
صيدلية المتحدة

يرجى اختيار
طريقة الاتصال المفضلة

WhatsApp Chat

طلب معاودة الاتصال بك

الشكاوي الاستفسارات

يرجى تعبئة البيانات التالية

ابر نوفورابيد، بديل الإنسولين لعلاج السكري من النوع الأول

Marketing team
بواسطة
٢٦ يوليو ٢٠٢٤ م
1 دقائق القراءة
ابر نوفورابيد
0

الإنسولين هو هرمون يُستخدم لتقليل مستوى الجلوكوز (السكر) في الدم وتعتبر ابر نوفورابيد من أنواع الإنسولين ذات الفعالية السريعة، حيث يبدأ تأثيره خلال حوالي 15 دقيقة من الحقن، ويصل إلى ذروته بعد ساعة تقريبًا، ويستمر في العمل لمدة تتراوح بين 2 إلى 4 ساعات.

ويُستخدم الإنسولين الأسبارت لتحسين مستوى السكر في الدم لدى البالغين والأطفال المصابين بداء السكري، وغالبًا ما يُستخدم بالتزامن مع أنواع أخرى من الإنسولين مثل الإنسولين طويل المفعول أو المتوسط كما يمكن استخدام الإنسولين الأسبارت لأغراض غير مدرجة في هذا الدليل الدوائي.

وفي هذا المقال سنوضح أهمية ابر نوفورابيد في ضبط مستويات السكر في الدم وأهم استخداماته والآثار الجانبية الناجمة عن استخدامه.

ما هو دواء نوفورابيد؟

ابر نوفورابيد يمثل الشكل السريع المفعول من الأنسولين وسيلة فعالة لخفض مستويات الغلوكوز في الدم، حيث يقوم هذا الهرمون، الذي يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم، بالتأثير على مستقبلات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتين والدهون، مما يساهم في تحفيز انتقال الغلوكوز إلى العضلات والأنسجة الدهنية ويتمحور تأثير الأنسولين أساسًا في العضلات والكبد والأنسجة الدهنية كأهداف رئيسية لتنظيم مستويات السكر في الدم.

تصنيف ابر نوفورابيد: أدوية علاج السكري 

فئة ابر نوفورابيد: مرض السكري 

الاسم العلمي لنوفورابيد: الأنسولين أسبارت 

ما هي استخدام ابر نوفورابيد؟

وفرت صيدلية المتحدة هذه الإبر ليتم استعمالها لعلاج السكري من النوع الأول، الذي يتطلب إعطاء الإنسولين، وكذلك لمراقبة مستويات السكر المرتفعة في السكري من النوع الثاني الذي لا يتطلب الإنسولين بشكل أساسي.

كيفية استخدام ابر نوفورابيد؟

ينبغي اتباع تعليمات الطبيب واستمرار استخدام الدواء حتى في حالة تحسن المريض وفيما يلي طريقة استخدام ابر نوفورابيد:

  • يتم إعطاؤه عن طريق الحقن تحت الجلد قبل الوجبات بمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.
  • يجب أن يتبع المريض التوجيهات الغذائية المقدمة من الطبيب وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى تناول الدواء.
  • التخلص من الحقنة في الأماكن المخصصة لذلك وعدم قيادة السيارة في حالة حدوث انخفاض في مستوى السكر بالدم.
  • فحص نسبة السكر بالدم بانتظام وفحص العيون سنويًا.
  • يجب على المريض الاحتفاظ بطعام يحتوي على السكر لتناوله في حالة انخفاض مستوى السكر بالدم.
  • عدم مشاركة الحقنة مع أي شخص آخر وتغيير موقع الحقن باستمرار، حيث تُستخدم بعض الأنواع مرة واحدة في اليوم وتُستبدل بأخرى.
طريقة استخدام قلم نوفورابيدطريقة استخدام قلم نوفورابيد

ما هي احتياطات استخدام ابر نوفورابيد؟

أثناء فترة الحمل، يتم التعامل مع السكري بحرص شديد، حيث يُعَدّ الإنسولين العلاج الأساسي المستخدم لمعالجته ورغم عدم الوضوح حول إفراز الإنسولين في حليب الأم أثناء فترة الرضاعة، فإن استخدامه لعلاج السكري يظل شائعًا ويُعَد هبوط السكر أحد الآثار الجانبية الشائعة الاستخدام.

ويمكن أن يحدث بسبب التمارين دون تناول الطعام، ويختلف وقت حدوثه باختلاف نوع الإنسولين المستخدم وينبغي تعديل جرعة الأنسولين بناءً على الحالة النفسية والمشاعر، ويُستخدَم بحذر بين مرضى الكلى والكبد.

ما هي موانع استخدام ابر نوفورابيد؟

نوفورابيد هو دواء فعّال يستخدم في علاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، ومع ذلك، يمكن أن يواجه بعض الأشخاص موانع في استخدامها، أحد هذه الموانع هو فرط الحساسية للدواء ففي حال حدوث رد فعل تحسسي عند تناول نوفورابيد، يجب التوقف عن استخدامه فورًا والاتصال بالطبيب لتقديم الرعاية الطبية اللازمة حيث تحتوي ردود الفعل التحسسية على أعراض مثل طفح جلدي، واحمرار الجلد، وصعوبة في التنفس، والحكة، والتورم.

وقد يتطور إلى حالات خطيرة مثل الصدمة الأنافيلكسية ولذلك من المهم الالتزام بتوجيهات الطبيب والإبلاغ عن أي تفاعلات جانبية فورًا لتجنب مخاطر استخدام نوفورابيد.

ما هي أضرار ابر نوفورابيد؟

استخدام أقلام نوفورابيد فليكسبن قد يترتب عنه ظهور آثار جانبية، من بينها:

  • انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم الذي قد يؤدي إلى فقدان الوعي.
  • تغيرات في الجلد عند موقع الحقن.
  • ظهور علامات الحساسية ومشاكل محتملة في الرؤية.

اقرأ أيضاً: ابر تروليستي للتحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل مضاعفاته

ما هي التداخلات الدوائية لابر نوفورابيد؟

عند تناول الإنسولين مع عدة أدوية أو مواد أخرى، قد يتزايد تأثير نقص سكر الدم الناجم عن الإنسولين ومن بين هذه المواد:

  •  الكحول.
  • الستيرويدات الابتدائية.
  • حاصرات البيتا (التي قد تؤخر استرداد سكر الدم وتختفي أعراض النقص).

بالإضافة إلى العديد من الأدوية الأخرى مثل الكوليفليبرات والغوانيثيدين واستخدام الأنسولين مع مخفضات السكر الأخرى، التي تُستخدم عن طريق الفم، مثل الغليبيزيد والميتفورمين.

قد يزيد أيضًا من خطر نقص السكر وعلى الجانب الآخر، قد يُقلل بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويد من تأثير الإنسولين في خفض سكر الدم ومن المهم للأفراد المعالجين بالأنسولين أن يُعلموا تفاعلات الدواء المحتملة وأن يُراجعوا الطبيب قبل تغيير أو إضافة أي دواء جديد.

إبر Novorapid Flexpen للتنحيفإبر Novorapid Flexpen للتنحيف

ما هي جرعات ابر نوفورابيد؟

يُعطى للبالغين جرعة بدئية من 0.1 وحدة دولية/كغ عن طريق الحقن الوريدي، تليها جرعة صيانة بمعدل 0.1 وحدة دولية/كغ/ساعة عبر التسريب الوريدي المستمر.

تعديلات الجرعة

  • القصور الكلوي: قد يتطلب ضبط ومراقبة الجرعة بشكل متكرر.
  • القصور الكبدي: قد يلزم تعديل ومراقبة الجرعة بانتظام.
  • الشيخوخة: يُوصى ببدء وتعديل الجرعة بحذر.

كيفية تخزين ابر نوفورابيد؟

فيما يلي طريقة تخزين ابر نوفورابيد:

  • قبل الاستعمال: يُوصى بتخزين الإنسولين غير المستعمل في الثلاجة، بدرجة حرارة مُحافظة على الجودة تتراوح بين 2 و 8 درجة مئوية، مع الحرص على تجنب التجميد.
  • أثناء الاستعمال: يُمكن حمل الإنسولين والاحتفاظ به في درجة حرارة تصل إلى 25 درجة مئوية، أو في الثلاجة (من 2 إلى 8 درجة مئوية) لفترة تصل إلى 4 أسابيع، مع الاهتمام بعدم التجميد أثناء التبريد.
  • يُنصح بحفظ هذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال، وتخزينه في العبوة الأصلية للحفاظ على جودته وفعاليته.
  • يجب التأكد من عدم استخدام هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة/الشريط/الملصق، حيث يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم في الشهر.

ما هي الأشكال الدوائية لنوفورابيد؟

محلولات للحقن تحت الجلد بتركيز 100 وحدة دولية في كل مل.

ما هي الأدوية البديلة لنوفورابيد؟

هناك بعض البدائل لنوفورابيد مثل:

  • نوفورابيد فلكسبين.
  • نوفومكس.
  • نوفورابيد قلم معبأ.
  • نوفومكس قلم معبأ.
  • نوفومكس فلكس بن.

ما هي الآثار الجانبية لابر نوفورابيد؟

  • فقدان السكر في الدم يؤدي إلى زيادة الوزن، والقيء هو نتيجة لاضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يُسبب النقص الغذائي الصداع في الجهاز العصبي.
  • في الجهاز التنفسي، فقد يتسبب النقص الغذائي في التهابات مثل التهاب البلعوم والتهاب الأنف وعدوى الجهاز التنفسي العلوي.
  • يمكن أن يظهر الحمى والأنفلونزا كأعراض أخرى للنقص الغذائي خصوصًا عند الأطفال.

ما هي العلاقة بين الأنسولين وزيادة الوزن؟

عند استعمال الأنسولين، يتسنى للسكر دخول خلايا الجسم، مما يؤدي إلى تخفيض مستوى السكر في الدم، ويكمن هذا في جوهر العلاج ولكن في حال زيادة تناول السعرات الحرارية عن اللازم للحفاظ على وزن صحي.

يتلقى الجسم كمية من السكر تفوق احتياجاته، ويحدث هذا الوضع أيضًا لدى غير المصابين بمرض السكري و يتغير احتياج الجسم للسعرات الحرارية بناءً على مستوى النشاط البدني، ويتحول السكر الفائض الذي لا تحتاجه الخلايا إلى دهون.

اقرأ أيضاً: ابر ساكسندا للسيطرة على مستويات السكر في الدم وعلاج السمنة

كيفية تجنب زيادة الوزن مع تناول الأنسولين؟

تناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من زيادة الوزن و يمكن أن تساعدك بعض النصائح مثل حساب السعرات الحرارية وتناول وجبات متوازنة ومتنوعة.

بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لتحقيق ذلك أيضاً ينبغي عليك عدم تفويت الوجبات الرئيسية والتحدث مع الطبيب بشأن الأدوية المناسبة لمراقبة مستوى السكر في الدم وتجنب التخطيط الخاطئ لتناول الأنسولين، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة.

ابرة  نوفورابيدابرة  نوفورابيد

ما هي الجرعة الموصى بها من الأنسولين السريع المفعول (نوفورابيد) عندما يرتفع مستوى السكر في الدم؟

ينبغي عليك تحديد نسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات المتناولة، حيث يمكن تغطية كل وحدة أنسولين لكمية معينة من الكربوهيدرات؛ على سبيل المثال، تغطي وحدة واحدة من الأنسولين السريع المفعول (مثل نوفورابيد) ما بين 10 إلى 25 غرامًا من الكربوهيدرات، وتعتمد هذه النسبة على الوزن والاحتياجات الفردية.

هل يجب رج انسولين نوفوبايد قبل الاستخدام؟

لا يجب رجه 

ما هي جرعة نوفورابيد الصحيحة؟

تؤخذ ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات

هل إبر Novorapid Flexpen للتنحيف مناسبة؟

أثبتت ابر نوفورابيد فعاليتها في خفض معدل السكر التراكمي والتحكم في الوزن وعلى الرغم من عدم الموافقة الرسمية على استخدام إبر السكر لعلاج السمنة، إلا أنها تستخدم في علاج السكري من النوع الثاني، ومع ذلك يمكن استخدامها للتخلص من الوزن الزائد، مع مراعاة الإشراف الطبي والتوجيه المناسب.

كم يستمر مفعول نوفورابيد؟

يستمر التأثير لمدة 3 إلى 5 ساعات.

متى يتوقف مريض السكر عن الأنسولين؟

عند إصابتك بمرض السكري، ترتفع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام بسبب نقص الأنسولين الذي يحول الجلوكوز إلى طاقة للخلايا ففي النوع الأول من السكري، يتوقف البنكرياس عن إفراز الأنسولين بشكل كامل، بينما في النوع الثاني، يكون إفراز الأنسولين غير كافي.

هل إبرة قياس السكر تنقل الأمراض؟

إذا كان المريض يعاني فقط من مرض السكر، فلن يكون هذا مصدر عدوى لأن السكر لا ينتقل عن طريق الدم.

وختاماً، يُظهر الأنسولين قصير المفعول فعالية كبيرة في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع 1 ونقص إفراز الإنسولين الحاد، ويمكن أيضًا استخدام ابر نوفورابيد لمرضى السكري من النوع 2 حيث يعمل هذا العلاج على منع حدوث مضاعفات مرض السكري وتحسين نوعية حياة المرضى ومن المهم مراعاة توقيت الحقن والجرعات المناسبة لضمان استفادة مُثلى من العلاج وتجنب الآثار الجانبية.