الحل الامثل للاقلاع عن التدخين: الخطوات وطرق العلاج

Marketing team
بواسطة
٢٣ أغسطس ٢٠٢٤ م
1 دقائق القراءة
الحل الامثل للاقلاع عن التدخين
0

إن الحل الامثل للاقلاع عن التدخين يتلخص في إرادة ورغبة الشخص المدخن أولاً وقدرته في ترك هذه العادة السيئة والإقلاع عنها بشكل نهائي لا رجعة فيه، ومما لا ريب فيه أن كافة الأبحاث الطبية المتعلقة بهذا الصدد تشير إلى أن الحل الامثل للاقلاع عن التدخين يكون إما بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي، حيث وجدوا أن النسب تكاد تكون متقاربة بين الإثنين، لكن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين قاموا بالإقلاع عن التدخين وعادوا إلى سيرتهم الأولى لأسباب تختلف من شخص إلى آخر.

وفي هذا المقال نسلط الضوء على الحلول العملية للإقلاع نهائياً عن التدخين، مع شرح الطرق العلاجية المختلفة للمدخنين.

ما هو الحل الامثل للاقلاع عن التدخين بطريقة مجربة؟

توجد العديد من الحلول المثلى للإقلاع عن التدخين بشكل أو بأخر وتتمثل على النحو التالي:

العلكة (اللبان):

وهي من بدائل النيكوتين ذات المفعول السريع، حيث أنها تقوم بامتصاص النيكوتين من خلال بطانة الفم، مما يؤدي إلى الشعور بوخز في الفم، ويمكنك تكرار مضغ العلكة لمدة 30 دقيقة للسماح بالتحكم في كمية النيكوتين، لكن قد تسبب هذه العلكة تهيج وتقرحات في الفم مع حرقة في المعدة.

أقراص الاستحلاب:

تحتوي أقراص الاستحلاب على كمية صغيرة من النيكوتين، يتم تناولها عن طريق الفم ووضعها بين اللثة وبطانة الفم ومصها ببطء حتى تذوب، ثم يتم دخول النيكوتين في مجرى الدم، وتتميز هذه الأقراص بأنه يمكن شرائها دون الحاجة إلى وصفة طبية، لكنها قد تسبب تهيج في الفم وحرقة في المعدة وغثيان.

مِنشفة النيكوتين:

وهي عبارة عن أنبوبة بلاستيكية تشبه حجم القلم، عند استنشاقه يتم انطلاق مادة النيكوتين على الفور والدخول في مجرى الدم، ويتميز بأنه يمكن استخدامه مع وسائل أخرى مثل العلكة واللاصق، وتتيح التحكم في جرعات النيكوتين التي تدخل إلى مجرى الدم، لكن من أبرز عيوبه أنها غير مناسبة لمرضى الربو، وتسبب تهيج في الفم والحلق، ولا يمكنك الحصول عليها إلى بوصفة من الطبيب الخاص بك.

بخاخ الأنف:

يساعد بخاخ الأنف على إمداد الجسم بالنيكوتين وصولاً إلى مجرى الدم بسرعة، ومن بين مميزاته التحكم في مادة النيكوتين التي يحتاجها الجسم، وله مفعول سريع دوناً عن وسائل النيكوتين الأخرى، مع إمكانية استخدامه مع بدائل النيكوتين الآخرى، لكن من أهم عيوبه أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض الجيوب الأنفية، كما أنه يمكن أن يسبب تهيج في الأنف والحلق والعطس بصورة مستمر، فضلاً عن أنه لا يمكن صرفه إلا بعد استشارة طبية.

أدوية الإقلاع عن التدخين: 

توجد العديد من الأدوية الفعالة التي تعتبر الحل الامثل للاقلاع عن التدخين والتخلص من كافة الأعراض الانسحابية الناتجة عن ترك النيكوتين مثل الفارنيكلين والببروبيون.

السجائر الالكترونية:

تحتوي هذه السجائر الالكترونية على نيكوتين بشكل بخار، وتخلو من المواد الضارة الأخرى الموجودة في السجائر و لفافات التبغ المختلفة، كما أنها أقل ضرراً من السجائر العادية.

لصقة نيكوتينيل:

لصقة نيكوتينيل هي لصقة صغيرة الحجم، يتم لصقها في الجسم لكي تطلق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم من خلال الجلد، وتمتاز هذه اللاصقة بأنها سهلة الاستخدام، ومتاحة بجرعات مختلفة، كما يمكن السيطرة على الرغبة الملحة للتدخين والامتناع عنه لمدة 24 ساعة.

ومن أبرز عيوبها أنه لابد من استبدالها كل 24 ساعة من الاستخدام، ومن آثارها الجانبية المزعجة في بعض الأحيان الإصابة بالأرق، وعدم إمكانية ضبط النيكوتين المراد الحصول عليه مما ينجم عنه الرغبة في التدخين، مع ظهور أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي أو الحكة واحمرار الجلد، وهو متوفر الآن في صيدلية المتحدة، اطلبه الآن ليصلك أينما كنت، فهي تعتبر الحل الامثل للاقلاع عن التدخين، وذلك بالإضافة إلى نيكوريت لصقه شفافه تساعد في تقليل أعراض الانسحاب الناجمة عن تقليل التدخين.

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربةأفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

تتجلى فوائد الإقلاع عن التدخين في العديد من الأمور المفيدة لصحتك النفسية والبدنية وهي على النحو التالي:

زيادة الأكسجين في الدم:

تعود ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي، وكذلك ينخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ عقب 20 دقيقة من تدخين آخر سيجارة، كما أن الدورة الدموية تبدأ بالتحسن، ثم يقوم جسدك بتنظيف نفسه من غاز أول أكسيد الكربون الضار، مما يساهم في زيادة معدلات الأوكسجين داخل الجسم ومجرى الدم الذي ينتقل بدوره إلى أعضاء الجسم المختلفة.

انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية:

عند الإقلاع عن التدخين في اليوم تقل نسبة الإصابة بنوبات قلبية، كما ينخفض ضغط الدم بصورة ملحوظة، مما يساهم في التقليل من الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، مع ارتفاع نسبة الأوكسجين، وزيادة النشاط البدني.

تحسن الرئتين في أداء وظائفها على النحو الأمثل:

عند الإقلاع عن التدخين تبدأ الرئتين بالتحسن، ويقل الشعور بضيق التنفس أو السعال، كما تبدأ الأهداب في استعادة كامل نشاطها الطبيعي في إخراج المخاط من الرئتين، مما يساهم في تنظيف الرئتين من كافة السموم الناجمة عن التدخين.

عدم الإصابة بأمراض القلب التاجية:

يساهم اللجوء إلى الحل الامثل للاقلاع عن التدخين في صحة القلب وأداء كافة وظائفه بكفاءة تامة، ويقلل من أمراض القلب التاجية، وعدم التعرض إلى نوبات قلبية مفاجأة.

الحماية من السكتة الدماغية:

كما أن ترك التدخين يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء، والإصابة بسرطان عنق الرحم لدى السيدات.

عدم التعرض للوفاة الناجمة عن السرطان:

كما يساهم ترك التدخين في تقليل نسب الإصابة بسرطان الرئتين وكذلك الأنواع الآخرى من أمراض السرطان مثل سرطان الفم والحلق أو سرطان البنكرياس.

تحسين وظائف الدورة الدموية:

إن الإقلاع عن التدخين يساهم في تقليل نسب الإصابة بأمراض القلب التاجية وتحسين نشاط الدورة الدموية طيلة حياتك، وكذلك يحسن من قدرتك على ممارسة كافة الأنشطة المختلفة دون تعب أو جهد.

اقرأ أيضاً: نيكوتينيل لاصقة العلاج الأفضل للإقلاع عن التدخين

ما هو التدخين؟

التدخين هو عبارة عن استنشاق دخان النيكوتين وبعض المواد الأخرى عن طريق الفم ومنها إلى الشعب الهوائية والرئتين وذلك عن طريق السيجارة أو الغليون أو النرجيلة أو الشيشة ثم خروج هذا الدخان المستنشق عن طريق الأنف أو الفم.

ما هي مكونات التي تدخل في صناعة التدخين؟

يدخل في صناعة التدخين العديد من المواد السامة والضارة والتي تسبب العديد من الأمراض التي تسبب الوفاة لذا فيجب تطبيق الحل الامثل للاقلاع عن التدخين بطرق آمنة، ومن أهم هذه المكونات:

التبغ:

يستخدم في التدخين مادة التبغ، وهو نبات يزرع ويجفف أوراقه، يحتوي التبغ على مادة قلواني (قاعدية) المنبهة ومادة النيكوتين، والتي تدخل إلى الدم عن طريق التدخين.

النيكوتين:

وهي مادة قلوانية سامة مشتقة من التبغ، وهي المسبب الرئيسي في التعلق بالتدخين والإدمان على تناولها، حيث يوجد النيكوتين في السيجارة بكميات صغيرة، تقوم بتحفيز الجهاز العصبي اللاإرادي، ويؤدي إلى ارتفاع طفيف في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما تقلل من الشهية.

القطران:

وهي مادة طيارة تتحرر وقت التدخين تحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان، كما أن القطران يصبح مادة لزجة تلتصق في الرئتين.

أول أكسيد الكربون:

وهو غاز عديم اللون يقلل من نسبة الأكسجين التي يمكن لخلايا الدم الحمراء أن تحملها، ثم تنتقل إلى جميع أجزاء الجسم.

كم تستمر أعراض الإقلاع عن التدخينكم تستمر أعراض الإقلاع عن التدخين

ما هي أشهر وسائل التدخين شيوعاً؟

توجد العديد من وسائل التدخين المشهورة في العالم ومن أبرزها:

السجائر:

وهي من أكثر وسائل التدخين شيوعاً في العالم في الوقت الحالي، سواء كانت السجائر مصنوعة أو ملفوفة بطريقة يدوية من التبغ وورق لف السجائر.

السيجار:

الأشخاص الذين يدخنون السيجار هم أقل من الأشخاص مدمني تدخين السجائر، حيث يعتقد مدخني السيجار إن عادة التدخين لديهم أكثر أماناً، والجدير بالذكر أن السيجار يحتوي على كمية أكبر من النيترات مقارنة بالسجائر العادية، حيث يحتوي دخان السيجار على نسبة عالية من أكسيد النيتروجين، والأمونيا والنتروزامينات، وهي عبارة عن مواد مسرطنة، فضلاً عن أن دخان السيجار يتم امتصاصه بسهولة أكبر من دخان السجائر العادية.

الغليون:

هي أداة تستخدم للتدخين يوضع التبغ في فوهة الغليون ويتم سحب الدخان المحترق من المبسم، وللغليون أشكال وأحجام مختلفة منها الغليون المائي، وهناك من يعتقد أن تدخين الغليون أقل خطورة من السجائر، خاصة وأن معظم مدمني الغليون لا يستنشقون الدخان إلى الرئتين، ومع ذلك فهي تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الحنجرة وتجويف الفم.

الحشيش:

وهي مادة مصنوعة من أوراق وصمغ نبتة القنب الهندي، ويعرف بأسماء أخرى مثل الماريجوانا أو البانغ، ويؤدي تدخين هذا النوع أو ابتلاعه إلى الشمق، ثم الهذيان، كما أنه يؤثر على الوعي والإدراك، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفصام والإكتئاب وتستعمل مشتقاته في علاج الغثيان والتقيؤ المرتبطين بالعلاج الكيميائي.

النرجيلة أو الشيشة:

وهي أداة تستخدم للتدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بواسطة الفحم بالماء قبل استنشاقه، كما يمكن أن تكون النرجيلة أو الشيشة مصدراً لانتقال الأمراض المعدية عن طريق الفم.

التدخين السلبي:

التدخين السلبي هو عبارة عن استنشاق الدخان من قبل أشخاص غير مدخنين، ولا يقتصر التدخين على الشخص المدخن فقط، وإنما على الشخص الذي يستنشق الدخان الخارج من المدخن، ويزيد التدخين السلبي من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي يصاب بها المدخن نفسه مثل سرطان السكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: إليك افضل علاج لسرعه القذف من صيدلية المتحدة في السعودية

ما هي مخاطر التدخين لدى الأطفال والمراهقين؟

من الأفضل الاتجاه صوب الحل الامثل للاقلاع عن التدخين حيث أنه من الممكن أن يعاني الأطفال والمراهقين من جراء التدخين والتدخين السلبي من عدة أمراض وهي كالتالي:

  • التهابات في الأذنين.
  • أمراض الجهاز التنفسي.
  • التعرض لخطر الموت المفاجئ.
  • الإصابة باضطراب الرهاب أو الفوبيا.
  • الهلع.
أصعب مراحل الإقلاع عن التدخينأصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

ما هي أضرار التدخين؟

يؤدي التدخين إلى الإضرار بأجهزة الجسم المختلفة لكي تؤثر على حيويته، ومن هذه الأضرار:

أمراض الجهاز التنفسي:

أضرار التدخين على الرئتين من الأعراض الخطيرة للغاية، حيث يؤدي استنشاق الدخان الناجم عن حرق التبغ إلى دخول الغازات السامة وجزيئات القطران إلى الرئتين، ومع مرور الوقت تؤدي هذه المواد الكيميائية السامة إلى خطر الإصابة بمرض سرطان الرئة، والالتهاب الرئوي الحاد، وضيق التنفس، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب القصبات المزمن.

أمراض القلب والأوعية الدموية:

يسبب التدخين خللاً كبيراً في نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، مما ينجم عنه حدوث ضيق في الأوعية الدموية، كما يفاقم الإصابة بمرض الشريان التاجي والنوبات القلبية المزمنة، وكذلك عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

أمراض الجهاز التناسلي:

بالنسبة للرجال يؤدي التدخين إلى إبطاء تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب، أما بالنسبة إلى النساء فإن التدخين قد يضر المادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم مما يؤدي إلى اضطرابات بقنوات فالوب، مما يزيد من خطر الحمل خارج الرحم.

الأسنان واللثة:

من أبرز العلامات التي يتركها التدخين هي الأسنان الصفراء، كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، والعرضة إلى فقد الأسنان.

العين:

يؤثر التدخين على جميع أعضاء الجسم ومنها العينين والبشرة، حيث يؤدي التدخين إلى تضرر الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى ظهور تجاعيد حول العينين، كما يؤدي التدخين أيضاً إلى ظهور مرض الساد وتلف الأوعية الدموية التي تحيط بالعينين.

الشفتان:

يؤدي التدخين إلى حدوث تجاعيد حول الشفتين وعلى وجه التحديد لدى الإناث، بالإضافة إلى تضرر الكولاجين والإيلاستين مما ينجم عنه عبوس الوجه.

الأصابع:

يؤدي التدخين إلى تغيير لون الجلد مع الأصابع والأظافر.

الشعر:

يسبب التدخين أضرار على الشعر تتمثل في الحصول على شعر خفيف أكثر من المعتاد لدى الرجال والنساء على حدٍ سواء، كما تشير الدراسات الطبية الحديثة أن الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للصلع عن الأشخاص غير المدخنين، لذا يجب اتباع الحل الامثل للاقلاع عن التدخين تماماً

الجلد:

يساهم التدخين في ظهور التجاعيد في وقت مبكر وبشكل أكثر حِدة عن الأشخاص غير المدخنين، بالإضافة إلى ظهور بقع على الجلد والوجه وظهر الكفين وتغير لون الجلد، كما يؤدي التدخين إلى ترهل الثديين والذراعين مما يضر بجمال بشرة الوجه وبجمال ومرونة الجلد والأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

أمراض الجهاز الهضمي:

تشير أحدث الأبحاث الطبية أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المريء، ويحدث في مكان اتصال المعدة والمريء.

ما هي أعراض الانسحاب عند الإقلاع عن التدخين؟

تتمثل الأعراض الانسحابية الناتجة عن الإقلاع عن التدخين في ظهور بعض الأعراض الجسدية والعقلية والعاطفية والمزاجية بسبب الإقلاع عن التدخين وقلة النيكوتين في مجرى الدم، وقد تبدأ هذه الأعراض بالظهور في اليوم التالي أو اليوم الثالث من اتباع الحل الامثل للاقلاع عن التدخين لأن مادة النيكوتين من المواد المخدرة للعقل، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • الرغبة الملحة في التدخين.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الدوخة أو الشعور بالدوار.
  • نوبات القلق.
  • التوتر.
  • الانفعال.
  • الغضب.
  • الشعور بالإحباط أو الاكتئاب أو الحزن.
  • صعوبة في النوم.
  • صعوبة في التركيز.
  • شهية مفتوحة وتناول الطعام بكميات كبيرة.
  • زيادة في الوزن.
  • إمساك.
  • انتفاخات أو غازات.
  • إسهال.
  • السعال أو الكحة المستمرة.
  • جفاف الفم.
  • التهاب الحلق.
  • تقطير الأنف.
  • ضيق الصدر.
  • القريفة.
  • وخز في اليدين والقدمين.
  • الانزعاج والضيق.
نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخيننفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين

ما هي الطرق التي تساعدك على التحكم في أعراض الإنسحاب الناجمة عن التدخين؟

توجد العديد من الطرق التي تساهم بشكل كبير وفعال في التحكم بأعراض الانسحاب الناجمة عن الإقلاع عن التدخين أو ترك النيكوتين وهي:

  • ينصح بممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على طاقة الجسم والإقلاع تماماً عن التدخين بشكل نهائي.
  • عليك القيام ببعض تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق.
  • الحصول على قسط وافر من النوم والراحة لمواجهة أعراض انسحاب الإقلاع عن التدخين.
  • يجب استشارة الطبيب الخاص والقيام ببعض الفحوصات الضرورية على الرئتين والقلب والأوعية الدموية.
  • يجب الإكثار من شرب المياه بكميات كبيرة والسوائل أيضاً.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف للتقليل من الإمساك والسعال أو الكحة المستمرة.
  • استخدام بدائل النيكوتين مثل اللاصق أو بخاخ الأنف أو العلكة وغيرها من البدائل التي تعتبر الحل الامثل للاقلاع عن التدخين.
  • الانشغال بأمور أخرى مثل القراءة أو الصلاة وغيرها لتجنب التفكير والرغبة في التدخين.

ما هي المشروبات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين؟

من أفضل المشروبات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين:

  • شرب الماء بكميات كبيرة جداً لأنه يخفف من أعراض الانسحاب الناجمة عن ترك التدخين.
  • الحليب ومنتجات الألبان.
  • عصير جريب فروت
  • عصير الزنجبيل.
  • عصير الخضار الأخضر.
  • عصير الكيوي.
  • عصير الليمون.

ما هي العشبة التي تساعد على الإقلاع عن التدخين؟

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في ترك التدخين بشكل تام وهي:

  • الزيوت العشبية مثل زيت الفلفل الأسود وزيت حشيشة الملاك.
  • عشبة سانت جون.
  • الشاي الأخضر.
  • اللوبيليا.

ما هي المشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها عقب الإقلاع عن التدخين؟

توجد بعض المشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها عقب ترك التدخين وعلى وجه التحديد في الأسابيع الأولى من ترك النيكوتين وهي:

  • القهوة، حيث يمكن استبدال الشاي بالقهوة.
  • الكحول الذي يتسبب في تنشيط مادة النيكوتين.

ما هي بدائل النيكوتين في صيدليات المتحدة؟

توجد العديد من البدائل العلاجية للنيكوتين وهي كالآتي:

نيكوتينيل لاصقة لتقليل أعراض انسحاب النيكوتين

يتم استخدام هذه اللاصقة الطبية للأشخاص الذين تركوا التدخين، ويتم إلصاقها في الأماكن التي تخلو من الشعر، ثم تقوم بإدخال مادة النيكوتين داخل الجسم وذلك لتقليل من الرغبة في التدخين، وتخفيف أعراض انسحاب ترك التدخين، يتم استخدامها مرة واحدة في اليوم، كما أنها لها آثار جانبية منها اضطرابات في النوم،ة وتهيج الجلد موضع اللاصقة.

عقار زولير:

يحتوي عقار زولير على مادة اوماليزوماب الفعالة بتركيز 150 ملجم، وتأتي بشكل حقن، تستخدم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي منها مرض الربو، والتقليل من أعراض مرض الشري، وعلاج الذئبة الحمامية الجهازية التي تصيب جهاز المناعة، حيث تسبب التهابات في العديد من أعضاء الجسم، ويتم تناول هذا الدواء بناءً على وصفة طبية، كما أن له العديد من الآثار الجانبية الضارة.

هل ترك التدخين فجأة أفضل أم بالتدريج؟

يعتبر ترك التدخين بشكل تدريجي هو الحل الامثل للاقلاع عن التدخين والأكثر فاعلية وجاذبية لدى المدخنين وذلك وفقاً لأحدث الدراسات الطبية التي أعدت في هذا الصدد.

متى تنتهي الرغبة في التدخين بعد الإقلاع؟

عادة ما تتوقف الرغبة عن التدخين والعودة إليه عقب الإقلاع عنه بفترة زمنية تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

كم تستمر أعراض الإقلاع عن التدخين؟

عقب يومين أو ثلاثة أيام من الإقلاع عن التدخين بسبب قلة النيكوتين في الجسم، وعلى ذلك تبدأ الأعراض الانسحابية بالظهور مثل الصداع والتوتر والشعور بالتعب، والسعال المستمر، والاكتئاب، وغيرها من الأعراض الانسحابية الأخرى.

ما هي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين؟

يعد الأسبوع الثالث من الإقلاع عن التدخين من أصعب المراحل، لذلك ينبغي عليك الحرص التام على ترك جميع مظاهر التدخين أياً كانت مثل حمل ولاعة السجائر أو شرب القهوة، كما يمكن تلقي بعض الدعم من الأصدقاء أو الطبيب الخاص بك للحصول على المشورة حول هذا الأمر.

كيف تكون نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين؟

تبدأ بعض العلامات النفسية التي تؤثر بشكل أو بأخر على نفسية الشخص المقلع عن التدخين مثل الشعور بالقلق والتوتر والإكتئاب، وسرعة الغضب، أو صعوبة التركيز وغيرها من الأعراض النفسية الأخرى الناجمة عن الأعراض الانسحابية بعد ترك التدخين.

في النهاية، فإن الحل الامثل للاقلاع عن التدخين يتمثل في الإرادة القوية لدى المدخن و جرأة اتخاذ القرار في ترك التدخين، كما أن البدائل العلاجية المختلفة التي سلطنا عليها الضوء تساهم بشكل فعال في علاج أعراض الانسحاب الناجمة عن ترك التدخين، لذلك احرص على عدم العودة مرة أخرى للتدخين للحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية لكي تنعم بحياة أفضل بعيداً عن التدخين بشكل تام.