ما هي الآثار الجانبية لمضاد وينكس والاحتياطات اللازمة؟

الآثار الجانبية لمضاد وينكس
0

وينكس والمعروف أيضًا باسم سيفكسيم، هو مضاد حيوي شائع يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من العدوى البكتيرية وعلى الرغم من فعاليته في علاج العدوى، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل أي دواء آخر.

وفي هذا المقال سنناقش الآثار الجانبية لمضاد وينكس ومتى يجب عليك التوقف عن تناوله واستشارة الطبيب، وكيفية تقليل مخاطر التعرض للآثار الجانبية ويجب عليك دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

ما هي الآثار الجانبية لمضاد وينكس؟

تشمل الآثار الجانبية لمضاد وينكس الآتي:

  • الإسهال.
  • الغثيان والقيء.
  • آلام المعدة.
  • الصداع.
  • الدوخة.
  • طفح جلدي.

إذا واجهت أي من الآثار الجانبية لمضاد وينكس الخطيرة، مثل الحساسية الشديدة (صعوبة في التنفس، تورم في الوجه أو الحلق، طفح جلدي شديد) أو الإسهال الشديد المستمر، فتوقف عن تناول وينكس واستشر الطبيب على الفور للتعامل مع الآثار الجانبية لمضاد وينكس.

ما هو مضاد وينكس؟

وينكس، واسمه العلمي سيفيكسيم، هو مضاد حيوي من الجيل الثالث من السيفالوسبورين، ويستخدم لعلاج العديد من أنواع العدوى البكتيرية. 

ما هو استخدام مضاد وينكس؟

فيما يلي استخدام مضاد وينكس الذي وفرته صيدلية المتحدة، مثل:

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي: مثل التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الحلق.
  • التهابات الجهاز التنفسي السفلي: مثل التهاب الشعب الهوائية، والتهاب القصبة الهوائية.
  • التهابات المسالك البولية: مثل التهاب المثانة، والتهاب الإحليل، التهاب الحويضة والكلية غير المعقدة.
  • عدوى الجلد والهيكل العظمي: مثل التهاب النسيج الخلوي، والتهاب العظم والنقي.
  • عدوى الجهاز الهضمي: مثل التهاب الأمعاء السليمة (التهاب السالمونيلا) ، الإيشيرشيا القولونية (الإسهال).
  • عدوى أخرى: مثل التهاب السيلان، والتهاب المرارة، والتهاب الأوعية اللمفاوية.

كيفية استخدام مضاد وينكس

يتوفر وينكس (سيفيكسيم) في شكلين رئيسيين وهما شراب معلق يحضر عن طريق إذابة مسحوق الدواء في الماء، وكبسولات يتم تناولها عن طريق الفم، بغض النظر عن الشكل الذي تختاره، من المهم اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي بدقة وايضا استشارته حول الآثار الجانبية لمضاد وينكس، كما ينصح برج العبوة جيدًا قبل كل استخدام.

لقياس الجرعة الصحيحة من الشراب المعلق يمكن استخدام المحقنة المرفقة أو ملعقة خاصة، كما يجب تناول وينكس مع أو بعد الطعام لتقليل اضطراب المعدة، وأخذه على فترات منتظمة طوال اليوم وحتى الانتهاء من الدورة الكاملة حتى لو شعرت بتحسن، كما يجب شرب الكثير من السوائل أثناء تناول الدواء لمنع الجفاف، وإخبار الطبيب في حالة ظهور أي من الآثار الجانبية لمضاد وينكس.

ما هي احتياطات استخدام مضاد وينكس؟

قبل تناول وينكس، من المهم إخبار طبيبك عن أي حالات طبية لديك بما في ذلك:

  • الحساسية من أي مضادات حيوية، خاصة السيفالوسبورينات.
  • الربو أو الحساسية الموسمية.
  • مشاكل في الكلى أو الكبد.
  • الاضطرابات الهضمية.
  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

ما هي موانع استخدام مضاد وينكس؟

يمنع استخدام وينكس في الحالات التالية:

  • الحساسية من السيفالوسبورينات أو أي مكون آخر من مكونات الدواء.
  • الأطفال أقل من 6 أشهر، حيث لم تثبت سلامة وفعالية الدواء في هذه الفئة العمرية.

اقرأ أيضاً: اوجمنتين مضاد حيوي للالتهابات البكتيرية

وينكس شراب للاطفالوينكس شراب للاطفال

ما هي التداخلات الدوائية لمضاد وينكس؟

يمكن أن يتفاعل وينكس مع بعض الأدوية الأخرى، مما قد يسبب آثارًا جانبية خطيرة، لذلك من المهم إخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية والأعشاب وفيما يلي بعض التفاعلات الدوائية الهامة مع وينكس:

  • يمكن أن تقلل مضادات الحموضة من امتصاص وينكس في الجسم لذلك، يجب تناول وينكس قبل ساعة واحدة على الأقل أو بعد 3-4 ساعات من تناول مضادات الحموضة.
  • يزيد بروبنيسيد من مستويات وينكس في الدم، مما قد يزيد من خطر الآثار الجانبية، فقد يحتاج طبيبك إلى تعديل جرعة وينكس إذا كنت تتناول بروبنيسيد.
  • يمكن أن يتفاعل بازيدوكسيفين مع وينكس ويزيد من خطر الإصابة بتأثيرات عصبية خطيرة فلا ينصح بتناول هذين الدواءين معًا.
  • قد يقلل وينكس من فعالية موانع الحمل الفموية، لذلك استشر طبيبك حول الآثار الجانبية لمضاد وينكس واستخدام وسائل منع الحمل الإضافية أثناء تناول وينكس.
  • قد يتفاعل وينكس مع الوارفارين ويؤثر على قدرة الدم على التجلط، وبالتالي قد يحتاج طبيبك إلى مراقبة تخثر الدم عن كثب أثناء تناول هذين الدواءين معًا.
  • يمكن أن يقلل وينكس من فعالية بعض اللقاحات، مثل لقاح التيفوئيد، وتأكد من الانتظار أسبوعين على الأقل بعد الانتهاء من علاج وينكس قبل تلقي أي لقاحات.

هذه ليست قائمة شاملة لجميع التفاعلات الدوائية المحتملة مع وينكس، لذلك يجب استشارة طبيبك أو الصيدلي للحصول على معلومات كاملة حول التفاعلات الدوائية المحتملة لعدم ظهور الآثار الجانبية لمضاد وينكس.

ما هي جرعات مضاد وينكس؟

تعتمد جرعة وينكس على عمر المريض، حيث توصى بجرعة يومية تتراوح بين 200-400 مجم للبالغين والأطفال فوق 10 سنوات أو الذين يزيد وزنهم عن 50 كجم، ويمكن تقسيمها إلى جرعتين أو يمكن تناولها مرة واحدة يوميًا حسب شدة العدوى، و لا ينصح باستخدام أقراص وينكس 200 مجم للأطفال دون 10 سنوات، وكبار السن يمكن إعطاؤهم نفس الجرعة الموصى بها للبالغين، كما قد يحتاج المرضى إلى تعديل جرعتهم بناءً على حالتهم الصحية، مثل مشاكل في الكلى أو الكبد لتجنب الآثار الجانبية لمضاد وينكس.

كيفية تخزين مضاد وينكس

فيما يلي كيفية تخزين كبسولات وينكس:

  • احفظها في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
  • احفظها بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • احفظها في العبوة الأصلية لحمايتها من الرطوبة.
  • لا تستخدم الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العبوة. 
  • يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من الشهر.

بينما شراب وينكس:

  • يأتي شراب وينكس على شكل بودرة يتم خلطها بالماء.
  • بعد الخلط، يمكن حفظ وينكس المعلق في الثلاجة.
  • يبقى وينكس المعلق فعالًا لمدة 14 يومًا بعد الخلط.
  • يجب التخلص من أي كمية متبقية من الدواء المعلق بعد 14 يومًا.

اقرأ أيضاً: بروفين أقوى مضاد للالتهاب وتسكين الآلام

جرعة وينكس للاطفالجرعة وينكس للاطفال

ما هي الأشكال الدوائية لوينيكس؟

من الأشكال الدوائية لعلاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية:

  • كبسولات: 200 ملغ، 400 ملغ
  • مسحوق معلق فموي: 100 ملغ/5 مل
  • شراب: 125 ملغ/5 مل (للأطفال)

ما هي طريقة عمل سيفيكسيم؟

يعمل السيفيكسيم عن طريق منع تكوين جدار خلية البكتيريا، حيث يعتبر جدار الخلية ضروري لحماية البكتيريا والبقاء على قيد الحياة، وعندما يمنع السيفيكسيم تكوين جدار الخلية، تصبح البكتيريا ضعيفة وتموت، كما يمنع السيفيكسيم تكاثر البكتيريا.

هل يصلح استخدام وينكس 400 مجم كبسول أثناء الحمل والرضاعة؟

لا ينصح باستخدام وينكس 400 مجم كبسول للنساء الحوامل إلا في الحالات التي تفوق فيها الفوائد المخاطر المحتملة، حيث لم تُجرى دراسات كافية لتحديد سلامة وفعالية وينكس على الجنين وذلك من أجل تجنب الآثار الجانبية لمضاد وينكس لذلك يجب التشاور مع طبيبك قبل تناول أي دواء، بما في ذلك وينكس، أثناء الحمل.

وبالنسبة للرضاعة، قد يفرز وينكس 400 مجم كبسول في حليب الثدي، مما قد يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية لمضاد وينكس للرضيع مثل الإسهال والطفح الجلد، حيث يوصي بعض الأطباء بإيقاف الرضاعة الطبيعية لمدة 24 ساعة بعد تناول جرعة من وينكس، في حين ينصح آخرون بضخ الحليب والتخلص منه لمدة 24 ساعة والاستمرار في الرضاعة الطبيعية، ولكن عليك أن تستشيري طبيبك قبل تناول أي دواء، بما في ذلك وينكس، أثناء الرضاعة الطبيعية لتجنب الآثار الجانبية لمضاد وينكس.

شراب Winex للأطفال

يمنع استخدام هذا الدواء للأطفال الذين لم يبلغوا سن 6 أشهر، حيث يتم التخلص من الدواء عن طريق الكلى التي لا تكتمل وظائفها في هذه المرحلة العمرية، بينما يمكن استخدامه للأطفال الذين تجاوزوا سن 6 أشهر وفقًا للوزن والعمر، كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق واللوزتين والبلعوم والأذن الوسطى، حيث يتم تحضير المعلق عن طريق إضافة الماء المقطر إلى المسحوق حتى العلامة المدرجة، ويجب أن يتم رج الزجاجة قبل كل استخدام و يحفظ المعلق بعد التحضير في الثلاجة ويجب عدم استخدامه بعد 14 يومًا.

وينكس لالتهاب الحلق

الدواء ينتمي إلى فئة الأدوية المضادة للبكتيريا، وهو فعّال ضد العدوى البكتيرية التي تؤثر على الجهاز التنفسي وتسبب التهابات في الحلق واللوزتين والبلعوم، كما يجب اتباع الجرعة ومدة العلاج الموصوفة من قبل الطبيب بدقة، وغالبًا ما يلاحظ المريض تحسنًا بعد ثلاثة أيام من بدء تناول الدواء، ولكن ينبغي عدم التوقف عن تناوله قبل نهاية فترة العلاج المحددة لتجنب عودة العدوى بشكل أكثر حدة.

اقرأ أيضاً: سيلبريكس افضل مسكن للالم ومضاد للاتهابات

التهاب الأذن الوسطىالتهاب الأذن الوسطى

ماذا يحدث للجسم بعد تناول المضاد الحيوي؟

عند تناول المضاد الحيوي، تحدث العديد من العمليات داخل الجسم للقضاء على العدوى البكتيرية حيث يتم امتصاص المضاد الحيوي في مجرى الدم من خلال الجهاز الهضمي عند تناول الأقراص أو الكبسولات، أو عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي وبعد الامتصاص، ينتشر المضاد الحيوي في جميع أنحاء الجسم عبر مجرى الدم، حيث يصل إلى الأنسجة والأعضاء المصابة العدوى.

وتختلف آلية عمل المضادات الحيوية، إذ تعمل بشكل عام على قتل البكتيريا المسببة للعدوى أو منع تكاثرها كما يعزز المضاد الحيوي قدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى من خلال تحسين قدرة خلايا الدم البيضاء على قتل البكتيريا وتقليل الالتهاب، وأخيراً يتم التخلص من المضاد الحيوي من الجسم عبر البول، البراز، والعرق.

كم حبة مضاد باليوم؟

يعتمد عدد حبوب وينكس 400 مجم التي تتناولها يوميًا على عدة عوامل، منها شدة العدوى، حيث يوصف عادةً جرعة أعلى للعدوى الشديدة، ونوع العدوى، حيث تختلف الجرعة بناءً على نوع العدوى المراد علاجه كما تتأثر الجرعة بعمرك ووزنك، كما يتم وصف جرعة أعلى للبالغين ذوي الوزن الثقيل.

تتطلب حالتك الصحية أيضًا تعديلات في الجرعة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد حيث تتراوح الجرعة المعتادة للبالغين والأطفال فوق 10 سنوات أو الذين يزيد وزنهم عن 50 كجم بين 200-400 مجم يوميًا، مقسمة على جرعتين، ويمكن أن يحتاج الأطفال دون سن 10 سنوات إلى جرعة مختلفة بناءً على وزنهم ولكن من المهم اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي بشأن الجرعة وطريقة تتاوله لتجنب الآثار الجانبية لمضاد وينكس.

ما هي فوائد علاج وينكس؟

يتميز وينكس بالعديد من الفوائد، منها فعاليته ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، وعدوى المسالك البولية مثل التهاب المثانة والتهاب مجرى البول، وعدوى الجلد والتهابات الأنسجة الرخوة مثل الخراج والجروح المصابة، وعدوى الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والأمعاء والتيفوئيد، وعدوى الأذن مثل التهاب الأذن الوسطى.

متى نتوقف عن تناول المضاد الحيوي؟

لا تتوقف عن تناول المضاد الحيوي حتى لو شعرت بتحسن حيث يجب عليك إكمال دورة العلاج كاملة كما هو محدد من قبل الطبيب أو الصيدلي، حتى لو شعرت بتحسن بعد بضعة أيام، كما أن إيقاف تناول المضاد الحيوي مبكرًا قد يؤدي إلى عودة العدوى وتطور عدوى مقاومة للمضادات الحيوية، حيث قد لا يتم القضاء على جميع البكتيريا المسببة للعدوى، مما يسمح لها بالنمو والتكاثر مرة أخرى وقد يجعل من الصعب علاج العدوى في المستقبل. 

هل يكفي استخدام المضاد ثلاث ايام؟

لا يكفي استخدام المضاد الحيوي لمدة 3 أيام فقط لأن مدة استخدام المضاد الحيوي تعتمد على عدة عوامل، منها نوع العدوى وشدتها وسهولة علاجها، ونوع المضاد الحيوي المستخدم كما يتأثر طول العلاج بحالة المريض، بما في ذلك عمره وصحته العامة، ووظائف الكلى والكبد حيث يُنصح بإكمال دورة العلاج بالكامل، حتى لو شعر المريض بتحسن بعد بضعة أيام، لتجنب عودة العدوى أو تطوّرها إلى عدوى مقاومة للمضادات الحيوية، ما يشكل مشكلة خطيرة تهدد الصحة العامة ويجب تجنبها قدر الإمكان.

وختاماً، يعتبر وينكس مضادًا حيويًا فعالًا لعلاج العديد من أنواع العدوى البكتيرية، ولكن من المهم أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة قبل تناوله، وفي معظم الحالات تكون الآثار الجانبية لمضاد وينكس خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن من المهم استشارة الطبيب فورًا إذا واجهت أي آثار جانبية خطيرة وهناك أيضًا بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر التعرض للآثار الجانبية، مثل تناول الدواء مع الطعام وشرب الكثير من السوائل فإذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية لمضاد وينكس، فتحدث إلى طبيبك لمساعدتك في تحديد ما إذا كان وينكس مناسبًا لك وتقديم المشورة حول كيفية تقليل مخاطر التعرض للآثار الجانبية.