كريم فيوسيدين لآثار الحبوب والتخلص من البقع الداكنة

كريم فيوسيدين لآثار الحبوب
0

يعتمد الكثيرون على كريم فيوسيدين لآثار الحبوب  للتخلص تماماً من هذه  المشكلة والحصول على أفضل نتائج ممكنة، وبالرغم من أن استخدامات كريم فيوسيدين متنوعة ومتعددة، إلا أنه في الآونة الأخيرة شاع استخدامه لعلاج آثار الحبوب مثل الندبات والبقع الداكنة التي تسبب إزعاج كبير للشباب والفتيات، إلى جانب استخدامه للقضاء على الالتهابات الجلدية الناتجة عن العدوى البكتيريا التي تصيب الجلد.

وفي هذا المقال سنوضح مدى تأثير كريم فيوسيدين لآثار الحبوب وأهم مميزات استخدامه، ودواعي استعماله وأهم الآثار الجانبية لاستخدامه على البشرة خاصةً الوجه.

ما هي أهمية كريم فيوسيدين لآثار الحبوب؟

يحتوي كريم فيوسيدين على الهيدروكورتيزون المضاد للالتهابات المثبط لإفراز المواد الكيميائية التي تسبب التهاب الجلد، كما أنه يحتوي على حمض الفوسيديك الذي يعمل كمضاد حيوي للقضاء على العدوى البكتيريا مثل المكورات العنقودية التي تسبب الكثير من مشاكل الجلد، لذلك يمكن الاعتماد عليه لما له من تأثير قوي وفعال على البشرة.

 كريم فيوسيدين يتم استخدامه من قِبل الكثير من الشباب والفتيات للقضاء على مشكلة حب الشباب والتخلص من آثار الحبوب مثل الندبات والبقع الداكنة في الوجه، كما أنه يمنع إصابة البشرة بالعدوى البكتيرية يقوم بتطهيرها ويمنع حدوث تهيج للبشرة والتهابات بها.

ما هي أهم مميزات كريم فيوسيدين؟

كريم فيوسيدين لآثار الحبوب يتميز بقدرته الهائلة على علاج الكثير من مشاكل البشرة والتخلص منها نهائياً، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى مثل:

  •  التقليل من مشاكل التهابات الجلد مثل التورم والاحمرار.
  •  التخفيف من الشعور بالحكة خاصة في المناطق الحساسة.
  •  معالجة الكثير من المشاكل والأمراض التي تصيب البشرة.
  •  علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن بعض الأمراض مثل الإكزيما.
  •  يستخدمه الكثيرون في التخلص من حب الشباب.
  •  يساعد على التخلص من آثار الحبوب مثل الندبات والبقع الداكنة على البشرة.
  •  يعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا التي تصيب البشرة.
  •  يعالج الالتهابات الناتجة عن بعض أنواع البكتيريا مثل المكورات العنقودية.

ما هي أنواع الالتهابات التي يعالجها كريم فيوسيدين؟

ينصح الكثير من الأطباء باستخدام كريم فيوسيدين الموضعي لعلاج العديد من أنواع العدوى البكتيريا التي تصيب الجلد في مناطق مختلفة وأهمها:

  •  الالتهابات على الجلد الناتجة عن مرض الإكزيما.
  •  الالتهابات التي تحدث في منطقة الجلد المحيطة بالأظافر.
  •  التهاب الجلد الناتج عن الحروق.
  •  بعض الجروح وآثارها على الجلد خاصةً في منطقة الوجه.
  •  التهاب الجريبات السطحية خاصةً بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة.
  •  التهاب الجلد الناتج عن مرض القوباء.
  • التخفيف من حدة التهاب الجلد المصاحب لمرض التهاب النسيج الخلوي.

كيفية استخدام فيوسيدين لعلاج حب الشباب؟

حتى تتمكن من الحصول على أفضل نتيجة ممكنة عند استخدام كريم فيوسيدين لآثار الحبوب، لا بد من اتباع الخطوات التالية:

  •  في البداية قم باستشارة الطبيب قبل البدء في استخدام العلاج للتأكد من عدم وجود أي موانع للاستخدام.
  •  تأكد من أن الدواء غير منتهي الصلاحية وأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فتح عبوة الكريم.
  •  قم بتنظيف يديك جيداً واغسلها بالماء والصابون قبل البدء في استخدام كريم فيوسيدين.
  • نظِّف المنطقة المصابة التي بها حب الشباب ثم قم بتجفيفها باستخدام قطعة قماش من القطن.
  •  استخدم طبقة رقيقة من الكريم ثم قم بفركها جيداً على الحبوب.
  •  بعد الانتهاء، قم بغسل يديك جيداً بالماء لتجنب وصول الكريم إلى العينين حتى لا تحدث مشاكل في الرؤية.

اقرأ أيضاً: هل كريم فيوسيدين مناسب للاطفال لعلاج الالتهابات والبكتيريا

ما هي فوائد وأضرار كريم فيوسيدين للوجة؟

كريم فيوسيدين له الكثير من الفوائد للتخلص من التهابات البشرة والحبوب وآثارها، كما أنه يقضي على العدوى البكتيرية التي تسبب هذه الالتهابات،  وتستخدم الكثير من السيدات كريم فيوسيدين لعلاج البقع السوداء والندبات التي تظهر على الجلد وبعد العلاج بالليزر،  ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام كريم فيوسيدين لآثار الحبوب في الوجه خاصةً لمن يعانون من حساسية مفرطة، وذلك لتجنب حدوث آثار جانبية تسبب ضرراً كبيراً للوجه.

 أضرار كريم فيوسيدين تبدأ في الظهور بمجرد الاستخدام السيء أو تطويل مدة الاستخدام خاصةً لمن يعانون من الحساسية المفرطة لحمض الفوسيديك الذي يعتبر المادة الفعالة الأساسية لكريم فيوسيدين، وهذا يتسبب في احمرار الجلد وتورمه والإصابة بالحكة، وفي بعض الحالات قد تتطور الحالة وتصل إلى طفح جلدي على البشرة.

كما أنه يحتوي على الهيدروكورتيزون الذي يتسبب في مشاكل عديدة للجلد وظهور الشعيرات الدموية بالإضافة إلى ظهور علامات التمدد على البشرة عنده زيادة استخدامه بشكل غير طبيعي.

ما هي الآثار الجانبية لكريم فيوسيدين لحب الشباب؟

لم تظهر الكثير من الشكاوى ممن يستخدمون كريم فيوسيدين لآثار الحبوب، وهذا يدل على قلة الآثار الجانبية التي يسببها كريم فيوسيدين، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية النادرة مثل: 

  • احمرار البشرة وتورمها وقد تتطور الحالة إلى حدوث طفح جلدي في بعض الحالات.
  •  قد يتسبب كريم فيوسيدين في إصابة البشرة بحساسية تجاه الكريمات الأخرى. 
  •  الإصابة بألم في البشرة وحكة شديدة عند الاستخدام المطول لكريم فيوسيدين لمدة تزيد عن أسبوعين.
  •  ظهور علامات بيضاء على البشرة وظهور بعض الشعيرات الدموية بسبب الهيدروكورتيزون.

 

ما هو سعر كريم فيوسيدين لآثار الحبوب؟

كريم فيوسيدين يتواجد في الصيدليات بأربعة أنواع، ولكل منها سعر محدد:

  •  كريم فيوسيدين الأحمر: بسعر 19.75 ريال سعودي.
  •  كريم فيوسيدين البرتقالي: سعره 19.75 ريال سعودي.
  •  كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر: سعره 38,5 ريال سعودي.
  •  كريم فيوسيدين الأحمر والأسود: بسعر 38.5 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: كريم فيوسيدين لرائحة العرق الكريهة في المناطق شديدة التعرق

ما هي أهم النصائح عند استخدام فيوسيدين كريم لحب الشباب؟

لا بد من اتباع سلسلة من الإرشادات والنصائح اللازمة قبل البدء في استخدام كريم فيوسيدين لآثار الحبوب لتجنب الآثار الجانبية وتقليل مشاكل البشرة، وهذه الإرشادات كالتالي:

  •  عدم استخدام كريم فيوسيدين للبشرة خاصة الوجه إلا بعد الحصول على إذن من الطبيب المختص.
  •  عمل اختبار حساسية للمادة الفعالة لكريم فيوسيدين وهي حمض الفوسيديك قبل البدء في استخدامه.
  •  حفظ الكريم في مكان آمن بعيدا عن الأطفال.
  •  تجنب وصول كريم فيوسيدين إلى العينين؛ لأنه يسبب آثار جانبية تضر بالعين وتسبب مشاكل في الرؤية.
  •  وضع الكريم في درجة حرارة الغرفة والتأكد دائماً من صلاحيته وعدم تغير لونه أو رائحته.

تجربتي مع كريم فيوسيدين لحب الشباب

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع استخدام كريم فيوسيدين لآثار الحبوب قائلةً بأنها بدأت في استخدام كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر للتخلص من حبوب الجسم خاصة حبوب المؤخرة والوجه، ولاحظت بعد أسبوعين من الاستخدام تحسن ملحوظ في حبوب الوجه، ولكنها ظلت تستخدمه أكثر من أسبوعين وهذا أدى إلى حدوث تهيج جلدي وظهور بقع بيضاء.

 وبعد استشارة الطبيب نصحها بعدم استخدام كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر على الوجه لمدة طويلة لأنه يحتوي على الهيدروكورتيزون، ونصحها باستخدام كريم فيوسيدين الأحمر أو فيوسيدين البرتقالي كبديل أفضل لعلاج حب الشباب.

هل يجوز وضع كريم فيوسيدين على الوجه؟

يمكن استخدام كريم فيوسيدين لعلاج آثار الحبوب على الوجه ولكن بعد استشارة الطبيب خاصةً وأنه يعالج الكثير من المشكلات الجلدية التي تصيب بشرة الوجه مثل الحبوب والبثور والبقع الداكنة، كما أنه يعمل على حماية البشرة من العدوى البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية.

 ينصح الأطباء بعدم استخدام كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر على الوجه لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الهيدروكورتيزون الذي يسبب ظهور خطوط بيضاء وتهيج لبشرة الوجه، ويفضل استخدام كريم فيوسيدين الأحمر بدلاً منه لأنه يحتوي على حمض الفيوسيديك بنسبة أكبر لعلاج العدوى البكتيرية.

ما هي دواعي استعمال مرهم فيوسيدين؟

يتم استخدام كريم فيوسيدين لعلاج الكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل جلدية في مناطق مختلفة من الجسم، لأنه يتميز بتكونه من مادتين فعاليتين وهما الهيدروكورتيزون المضاد للالتهابات عن طريق منع إفراز المواد الكيميائية التي تسبب حدوث الالتهاب، ويحتوي أيضاً على حمض الفيوسيديك المضاد الحيوي الآمن للقضاء على العديد من أنواع البكتيريا المسببة للالتهابات الجلدي.

 يعتمد عليه الكثيرون أيضاً في القضاء على آثار الحبوب مثل البقع الداكنة على الوجه والندبات التي تظهر، كذلك يستخدم في تطهير الجروح من العدوى البكتيرية والمساهمة في سرعة التئامها مرة أخرى، وتستخدمه بعض الأمهات لعلاج التسلخات التي تصيب الأطفال بعد استخدام الحفاضات.

اقرأ أيضاً: كريم فيوسيدين للمنطقه الحساسه، مميزات واستخدامات متعددة

هل كريم فيوسيدين يفتح البشره؟

كريم فيوسيدين غير مخصص لتفتيح البشرة ولكنه يعمل على حمايتها من العدوى البكتيرية والتخلص من الندبات والبقع السوداء التي تصيبها لأنه يعتبر مضاد حيوي، لذلك يمكنك الاعتماد عليه في التخلص من الالتهابات الجلدية بالبشرة والتخلص من آثار الحبوب.

أيهما أفضل كريم أو مرهم فيوسيدين؟

مرهم فيوسيدين البرتقالي يكون أكثر كثافة من كريم فيوسيدين الأحمر وبالتالي فإنه يكون أبطأ في الامتصاص، وهذا يعمل على تكوين طبقة حماية على الجلد من أي أضرار أو عدوى خارجية، ولكن في نفس الوقت لا يمكن استخدام مرهم فيوسيدين على الوجه، ويُفضل استخدام كريم فيوسيدين الأحمر بدلا منه لأنه سريع الامتصاص و المفعول.

كم مره يستخدم كريم فيوسيدين؟

يعتمد عدد مرات استخدام كريم فيوسيدين لآثار الحبوب على الحالة المرضية التي تعاني منها ولكن في الغالب يقوم الطبيب بوصف الكريم ليتم تطبيقه ٣ مرات أو ٤ يومياً لمدة تتراوح بين 10 أيام إلى 14 يوم.

 ينبغي عدم استخدام الكريم لأكثر من هذه المدة حتى لا يحدث تهيج في الجلد واحمرار، لذلك إذا لم تلاحظ أي تغيير في المنطقة المصابة بعد استخدام كريم فيوسيدين، لا بد من استشارة الطبيب فوراً لمعرفة السبب في ذلك واستخدام البديل المناسب.

في النهاية نجد أن كريم فيوسيدين هو أحد المضادات الحيوية شائعة الاستخدام للتخلص من اغلب مشاكل البشرة والجلد في الوجه والمناطق الحساسة، لأنه يعتبر مضاد للالتهابات وفي نفس الوقت قاتل للبكتيريا والجراثيم، كما أن الكثير من السيدات تستخدم كريم فيوسيدين لآثار الحبوب ، لأنه يعمل على التخلص من البقع الداكنة والندبات التي تصيب الوجه، ولكن لا بد من سؤال الطبيب المختص قبل استخدام الكريم.