علاج الشخير من الصيدلية للتخلص منه نهائياً والاستمتاع بنوم هادئ

Marketing team
بواسطة
٣٠ أبريل ٢٠٢٤ م
1 دقائق القراءة
علاج الشخير من الصيدلية
0

 الشخير يعد واحداً من أهم المشكلات التي تسبب إزعاج كبير خاصةً عند النساء، وقد يتسبب في حدوث مشاكل زوجية، والشخير قد يكون سبباً لمشكلات صحية أخرى خاصةً إذا كان شديد الحدة فيمكن أن يسبب صعوبة التنفس أو الاختناق أثناء النوم؛ لذلك يفضل زيارة الطبيب على الفور لإجراء مجموعة من الفحوصات الطبية اللازمة ووصف علاج الشخير من الصيدلية للتخلص نهائياً من هذه المشكلة.

وفي هذا المقال سنوضح علاج الشخير من الصيدلية وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الشخير، والمضاعفات التي قد تؤدي إليها هذه المشكلة، مع عرض لأهم أنواع الشخير.

ما هو علاج الشخير من الصيدلية؟

توجد الكثير من المركبات التي يمكنك الاعتماد عليها لعلاج للشخير من الصيدلية والتي يمكنها المساعدة على تقليل الاحتقان في الأنف والتخلص من أعراض البرد والحساسية،ومن أهم هذه العلاجات:

جهاز مضاد للشخير

يمكنك الاستغناء عن علاج الشخير من الصيدلية واستخدام أجهزة متخصصة تعمل على تحسين مكان اللسان والفك لإبقاء ممر الهواء مفتوحاً باستمرار، وهذا يتم من خلال التواصل مع طبيب أسنان، وهذا الجهاز يسمى جهاز الدرع الدهليزي Vestibular Shield الذي يعمل على إغلاق الفم أثناء النوم لمكافحة الشخير وجعل الأنف هو المسؤول عن عملية التنفس.

سابويل قطعة فم لمنع الشخير 

إذا كنت ترغب في التخلص من مشكلة الشخير التي تسبب الإزعاج والإحراج في بعض الأحيان فإن سابويل قطعة الفم لمنع الشخير تعتبر هي الحل المناسب لتوفير الراحة أثناء عندهم من خلال منع صرير الأسنان خاصةً وأنها مصممة بشكل فريد قابل للتعديل حتى تتلاءم مع الفم، وهذا يساعد على الحصول على نوم هادئ ومريح.

ما هو الشخير؟

الشخير هو عبارة عن صوت ينتج بسبب حدوث مجموعة من الاهتزازات في الأنسجة المبطنة لمجرى الهواء في الأنف وذلك أثناء النوم عندما تدخل في النوم العميق، وهذا ناتج عن ارتخاء عضلات سقف الفم وكذلك اللسان والحلق، وهذا الارتخاء يتسبب في سهولة اهتزازها واعتراض الهواء فيصدر هذا الصوت، وكلما كان مجرى الهواء أكثر ضيقاً كلما كانت هذه الاهتزازات أكثر حدة وزاد صوت الشخير.

 هذه المشكلة شائعة جداً لدى الرجال، ولكنها لا تقتصر فقط عليهم، حيث توجد الكثير من السيدات التي تعاني من مشكلة الشخير أثناء النوم وهذا طبقاً لما أشارت إليه بعض الدراسات العلمية بأن حوالي 24% من النساء البالغات يعانون من مشكلة الشخير بينما يعاني 40% من الرجال من هذه المشكلة، لذلك يتم استخدام علاج الشخير من الصيدلية بشكل يومي بواسطة الكثير من الأفراد للتخلص من هذه المشكلة التي تسبب الإحراج في الكثير من الأحيان.

ما هي أسباب الشخير؟

قد يكون الشخير ناتجاً عن مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضيق في مجرى الهواء في الأنف أو الحلق، وأبرز هذه الأسباب ما يأتي:

  • عندما يكون شكل الأنف أو الفم غير طبيعي سواء عيب خلقي أو بسبب حادثة.
  •  عند الإصابة بالبرد أو الحساسية وإفراز الكثير من المخاط الذي يسبب احتقان الحلق والأنف.
  •  عند وجود اعوجاج في الحاجز الأنفي بعد التعرض لأي إصابة في الأنف.
  •  قد يكون الشخير أيضاً ناتجاً عن التهاب اللوزتان أو التهاب الغدة الدرقية في العنق.
  •  بعض حالات السمنة المفرطة والحمل تتسبب في حدوث شخير أثناء النوم.
  •  عند وجود زوائد أنفية، وهي عبارة عن تورمات ناعمة تسبب تضييق مجرى الهواء.

اقرأ أيضاً: علاج رائحة الفم من الصيدلية للحصول على نفس منعش طوال اليوم

ما هي أنواع الشخير؟

تتعدد أنواع الشخير أثناء الليل عند الرجال والنساء، ويمكن لعلاج الشخير من الصيدلية أن يقضي على كل هذه الأنواع بسهولة وتتمثل هذه الأنواع فيما يأتي:

 

  • شخير الفم: وهذا يحدث عندما يكون الفم مفتوحاً وذلك عند النوم على الجانب أو الظهر.
  • شخير الأنف: وهذا يشبه صوت الصافرة أو النخر، ويتسبب في حدوث صداع وضعف تنفس.
  • شخير اللسان: وهذا النوع يكون بسبب اللسان المتضخم، ويحدث عند النوم على الظهر فقط، ويكون صوته عالي وغير متناسق.
  • شخير الحلق: وهذا يحدث دائماً بغض النظر عن وضعية النوم ويسبب صعوبات في التنفس ويكون صوته عالي.

 

ما هي المضاعفات التي قد يؤدي إليها الشخير؟

يسبب الشخير بعض المضاعفات التي تسبب مصدر إزعاج لك أو لشريك حياتك، ويمكن الاعتماد على علاج الشخير من الصيدلية للتخلص منها نهائياً، وأهم هذه المشاكل هي:

  • انقطاع التنفس لبعض الثواني بسبب انسداد مجرى الهواء.
  • الاستيقاظ من النوم كثيراً، وهذا يتسبب في الأرق وعدم النوم بشكل طبيعي.
  •  ارتفاع خطر الإصابة بنوبة قلبية بسبب انقطاع التنفس عدة مرات أثناء النوم.
  •  يؤثر الشخير على الحياة اليومية ومعدل الإنتاجية؛ لأنه يسبب الأرق وقلة النوم بالليل.
  • الشعور بالنعاس طوال النهار وزيادة فرصة حدوث نوم أثناء قيادة السيارة و الإصابة بالحوادث.
  • يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري بسبب انقطاع التنفس أثناء النوم.

كيفية وقف الشخير؟

توجد عدد الطرق يمكن من خلالها علاج الشخير عند النساء والأطفال والرجال أبرزها:

  •  النوم على إحدى الجانبين لمنع تحرك اللسان من مكانه.
  •  إصلاح عيوب الأنف مثل انحراف الحاجز الأنفي، لأنها قد تكون السبب في الشخير.
  • استخدام بخاخ الأنف اسونور للتخلص من شخير الحلق.
  •  خسارة الوزن لمن يعاني من مشكلة السمنة المفرطة.
  •  رفع السرير قليلاً من ناحية الرأس لتوسيع مجرى التنفس.

هل التهاب الجيوب الأنفية يسبب الشخير؟

يمكن أن يتسبب التهاب الجيوب الأنفية في انسداد الأنف، وهذا يعيق تدفق الهواء إلى الرئتين أثناء التنفس، وبالتالي تحدث اهتزازات في أنسجة الحلق تسبب صدور صوت الشخير، وتختلف شدة الشخير طبقاً لمدى الانسداد في الأنف الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.

ما هو افضل دواء للشخير؟

بخاخ اسونور هو بخاخ علاج الشخير من الصيدلية للقضاء نهائياً على مشكلة الشخير والحصول على نوم هادئ ومريح طوال الليل؛ واسونور يعتبر أفضل بخاخ للشخير لأنه يعمل على تبطين غشاء الحلق من خلال تليين الأغشية المخاطية، كما أنه يعمل على شد عضلات الحلق قليلاً لزيادة سهولة التنفس ومنع العوائق.

اقرأ أيضاً: كريم تصغير الانف من الصيدلية لشد الجلد المغطي للأنف وتغذيته

ما هي أسباب الشخير القوي؟

 يحدث الشخير غالباً بسبب حدوث إعاقة الهواء أثناء التنفس، وتوجد أسباب كثيرة أهمها التهاب اللوزتين أو وجود عيب في الأنف مثل انحراف الحاجز الأنفي عند الإصابة في حادثة، وقد يحدث أيضاً الشخير عند مرضى الحساسية أو المصابين بنزلات البرد بسبب كثرة المخاط في الحلق.

 

هل البلغم في الحلق يسبب الشخير؟

لا يعتبر البلغم هو السبب الرئيسي للشخير وإنما يعتبر أحد أعراضه، بينما يكون الشخير ناتجاً عن إنسداد أو احتقان في الحلق أو الأنف، وقد تتسبب مشكلة التهاب الجيوب الأنفية في كثرة البلغم وظهور الشخير أثناء النوم.

ما هي أسباب الشخير عند النساء؟

بالإضافة إلى الأسباب الطبيعية للشخير والتي تؤدي إلى انسداد الأنف، قد تزداد فرصة الإصابة بالشخير عند النساء عند تقدم العمر بسبب ضعف عضلات الفك السفلى وزيادة فرصة اهتزازها، وكذلك بسبب نقص إفراز الهرمون الأنثوي بعد سن اليأس.

 يمكن أيضاً يسبب الحمل لدى السيدات في حدوث ضغط على منطقة الصدر والرقبة، وهذا يؤدي إلى حدوث الشخير، وكذلك السيدات المعتادة على التدخين وشرب الكحول تتعرض دائمًا لمشكلات الجيوب الأنفية والاحتقان التي تتسبب في الشخير.

ختاماً نجد أن مشكلة الشخير هي إحدى المشكلات التي تسبب الإزعاج والحرج في بعض الأحيان للكثير من الناس خاصةً السيدات، وقد تتسبب في حدوث مشاكل زوجية؛ لذلك يرغب الكثيرون في الحصول على علاج الشخير من الصيدلية للتخلص نهائياً من هذه المشكلة المزعجة التي تتسبب في بعض الأحيان في حدوث ضيق في التنفس والاختناق أثناء النوم وتسبب الأرق.