علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية للحصول على لثة صحية

١١ مايو ٢٠٢٤ م
علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية
0

مشكلة التهاب اللثة يعاني منها الكثيرون بسبب العديد من العوامل أبرزها تراكم البكتيريا والرواسب على الأسنان، وإذا لم يتم علاج مشاكل اللثة بسرعة يمكن أن تسوء الحالة ويصبح الألم شديد لا يمكن تحمله، وهذا يؤثر على الحالة النفسية للمريض ويقلل من إنتاجيته.

وفي هذا المقال نقدم الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية للحفاظ على صحة اللثة والأسنان والتقليل من الآلام المصاحبة للالتهابات الحادثة فيهما.

ما هو علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية؟

يصف الأطباء الكثير من الأدوية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية، وإليك مجموعة من هذه الأدوية:

الأموكسيسيلين

وهو من الأدوية الفعالة في علاج التهاب اللثة عن طريق القضاء على البكتيريا المسببة للالتهابات والحد من انتشارها، ولكن لا ينصح باستخدامه في حالات المناعة الضعيفة لأنه لا يستطيع القضاء على الكائنات الدقيقة بمفرده.

تتراسيكلين

يمكن الاعتماد عليه كعلاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية؛ لأنه يحتوي على مضادات حيوية لقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة لالتهابات اللثة خاصةً البكتيريا التي تؤثر على النسيج الضام في اللثة.

مترو نيدا زول

ويُعرف هذا الدواء باسم الفلاجيل ويتميز بأنه قاتل للبكتيريا والطفيليات ويوجد على شكل كبسولات، ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل تغير لون البول إلى اللون الأصفر، والإصابة بالدوخة والغثيان وبعض آلام المعدة.

ما هو أفضل جل لعلاج التهاب اللثة؟ 

يعتبر الجل أحد أنواع علاج التهاب اللثة سريعة المفعول للتخلص نهائياً من جميع أنواع التهاب اللثة، وفيما يلي قائمة بأشهر أنواع الجل المستخدم لعلاج مشاكل اللثة:

أوراكيور جل Oracure Gel

ويحتوي على مادة مخدرة لتسكين الألم كما أنه يحتوي على كلوريد سيتيل بريدينيوم للتخلص من جميع أنواع البكتيريا والفيروسات وكذلك الفطريات، وهذا الجل سريع الامتصاص ويتم استخدامه للتخلص من تقرحات الأسنان والتهابات اللثة.

يُنصح باستخدام أوراكيور جل بطريقة مباشرة على المنطقة المصابة باستخدام أطراف الأصابع ثم تركه لبضع دقائق، وبعد ذلك يتم شطفه جيداً بالماء لعلاج الالتهابات الموجودة في الفم و اللثة.

جوجل جل Jogel Gel

جوجل جل يحتوي على الليدوكين وزيت الجوجوبا للتخلص من التهابات اللثة وتقليل التورم و التقرح الحادث فيها، ويتم استخدامه بشكل فعال لعلاج التهاب اللثة حول الضرس

جينجي جل Gengigel

يعمل على تقليل النزيف الحادث في اللثة وحمايتها من الالتهابات والتقرحات، حيث يحتوي على الإكسيليتول والهيالويورنيك الذي يعتبر مسكن سريع لالتهاب اللثة وذلك من خلال وضع قطعة من الكريم حول المنطقة المصابة فتتكون طبقة عازلة بين اللثة والكائنات الدقيقة كالجراثيم والبكتيريا.

كيفية علاج التهاب اللثة بالماء والملح؟

يتميز محلول الماء والملح بخصائص فريدة تساعد على تطهير الأسنان وتنظيف اللثة وحمايتها من الالتهاب، ويمكن الاعتماد عليك كخيار مساعد بجانب علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية للمساعدة في إزالة بقايا الطعام الموجودة في الفم والأسنان وتطهيرها من البكتيريا وتقليل التهابات اللثة والتخلص من الرائحة الكريهة في الفم.

ما هو افضل مرهم لعلاج التهاب اللثة؟

يعتبر مرهم كلورهيكسيدين هو الحل المثالي لعلاج التهاب اللثة لأنه يعتبر من مضادات البكتيريا التي تعمل على قتل الكائنات الضارة التي تسبب التهابات اللثة، ويوجد هذا المرهم عادةً في شكل محلول أو جل، كما يمكن العثور عليه في صورة مرهم للاستخدام الموضعي على مكان الإصابة في اللثة.

 يمكنه تخفيف أعراض اللثة نهائياً والقضاء على الأعراض المصاحبة لها مثل الاحمرار والتورم وذلك من خلال قتل جميع أنواع البكتيريا الضارة التي تسبب هذه الالتهابات، لكن ينبغي تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد قبل وضع هذا المرهم على المنطقة المصابة، ويجب أيضاً استشارة الطبيب قبل استخدامه.

اقرأ أيضاً: علاج رائحة الفم من الصيدلية للحصول على نفس منعش طوال اليوم

ما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان؟

توجد الكثير من أنواع المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها لعلاج الأسنان وذلك يعتمد على نوع البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات، حيث يبلغ عدد البكتيريا التي يمكن أن تصيب الفم والأسنان ما يقرب من 150 سلالة من البكتيريا؛ لذلك يتم وصف مضادات حيوية قوية تقدر على قتل كمية كبيرة من سلالات البكتيريا وأبرزها:

 

  • البنسلين: وهو مضاد حيوي يعتبر الأكثر شيوعاً لعلاج التهابات الأسنان عن طريق القضاء على مجموعة كبيرة من البكتيريا، ولكن ينبغي تجنب استخدامه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مكوناته.
  • الكليندامايسن: وهذا مضاد حيوي يعتبر فعال جداً في القضاء على مجموعة واسعة من سلالات البكتيريا المسببة للالتهابات في اللثة والأسنان، ويفضل استخدامه لأن البكتيريا قليلة المقاومة له وتكون فعاليته كبيرة.
  • ميترونيدازول، هذا المضاد الحيوي يعتبر فعال في القضاء على التهابات اللثة من خلال قتل البكتيريا، ولكنه غير مناسب للجميع، ولا يتم الاعتماد عليه كخيار أول للعلاج عادةً لأنه غير مناسب لبعض الفئات التي يحددها الطبيب.
  • أزيثرومايسين، وهذا المضاد الحيوي يعمل على وقف نمو البكتيريا المسببة لالتهابات الفم والأسنان ويتم وصفه للمرضى الذين يعانون من التهاب اللثة ولديهم حساسية من البنسلين.

 

ما هي أفضل المضادات الحيوية لالتهاب اللثة؟

يتم الاعتماد على المضادات الحيوية للقضاء على التهابات اللثة الشديدة التي تسبب الكثير من الآلام، وأفضل المضادات الحيوية الفعالة هو مترونيدازول والأموكسيسيلين، وبالرغم من فعالية هذه المضادات الحيوية إلا أن الأطباء حالياً أصبح هناك توجه لهم لاستخدام المضادات الحيوية الموضعية كغسول الفك والجل أو خيوط الأسنان.

 وهذه العلاجات البديلة الموضوعية يمكن الاعتماد عليها فقط في حالة عدم الاستجابة للمضادات الحيوية التي ذكرناها سابقاً أو كان هناك تكرار مستمر لحدوث العدوى والالتهابات، وبالرغم من فعالية المضادات الحيوية السابقة، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية المزعجة مثل الشعور الدائم بالغثيان والقيء والإصابة بالإسهال، وتختلف شدة هذه الأعراض من شخص لآخر طبقاً لعوامل كثيرة.

ما هي أفضل المضادات الحيوية للاسنان بعد العمليات الجراحية؟

بعد إجراء أي عملية جراحية في الفم أو الأسنان يوصي الأطباء بتناول مجموعة من المضادات الحيوية للمساعدة في تسريع الشفاء ومنع انتشار العدوى، وهذا يعتمد على حالة المريض الصحية، وأبرز هذه المضادات الحيوية هو الأموكسيسيلين والمترونيدازول من أجل القضاء على العدوى البكتيرية في الفم والأسنان.

 ويتم الاستفادة من هذه الأدوية للتقليل من نسبة انتشار العدوى من خلال الجرح الموجود في الفم وكذلك للحد من حدوث السنخ الجاف أو التهاب عظام الفك مع تخفيف الآلام الحديثة بعد العملية الجراحية لتخفيف الأعراض الخاصة بالالتهابات مثل الانتفاخ والتورم.

ما هي أفضل المضادات الحيوية للاسنان التي توصف للأطفال؟

المضادات الحيوية التي تم ذكرها سابقاً تعتبر آمنة على الأطفال، لكن يجب استشارة الطبيب قبل التفكير في استخدامها خاصة وأن الجهاز المناعي عند الأطفال يكون غير مكتمل، لذلك يختار الطبيب العلاج الأمثل، ويفضل معرفة نوع البكتيريا بشكل دقيق قبل استخدام المضاد الحيوي المناسب.

ما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان للحوامل والمرضعات؟

المضادات الحيوية مثل البنسيلين والأموكسيسيليم، والكلاريثرومايسين تعتبر آمنة جدا على السيدات الحوامل أثناء فترة الحمل والرضاعة بشرط اختبار المريض للتأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه البنسيلين.

 لابد أيضاً من تجنب استخدام أي مضاد حيوي من عائلة التتراسيكبين، لأن ذلك قد يتسبب في حدوث تلون دائم في أسنان الجنين وكذلك الطفل الرضيع، كما يجب تجنب استخدام المترونيدازول في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وكذلك أثناء فترة الرضاعة بسبب أعراضه الجانبية.

اقرأ أيضاً: افضل كريم للشعر الجاف من الصيدلية لتنعيم الشعر وزيادة لمعانه

ما هي أفضل المضادات الحيوية لخراج الأسنان؟

يمكن تعريف خراج الأسنان بأنه عبارة عن قيح يخرج من الأسنان بسبب إصابتها بأحد أنواع البكتريا، مما أدى إلى حدوث التهاب بها، ويتم وصف مجموعة من المضادات الحيوية مثل البنيسلين من أجل القضاء على هذه البكتيريا وبالتالي تخفيف الالتهاب والألم.

ما هي مشكلة التهاب اللثة؟

 التهاب اللثة عبارة عن مرض يحدث بسبب تراكم البكتيريا في الفم مما يؤدي إلى تشبثها بالأسنان واللثة، ويمكن التخلص من هذه الأمراض من خلال معرفة نوع الالتهاب ونوع البكتريا المسببة له خاصةً إذا لاحظت وجود انتفاخ في اللثة مع نزول دم عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، وفي حالة الإهمال الشديد وترك اللثة ملتهبة دون علاج تحدث أضرار شديدة في العظم، لذلك لا بد من اتباع النصائح والاحتياطات اللازمة لتنظيف الأسنان وتخفيف الالتهابات.

ما هي أسباب التهاب وتورم اللثة؟

توجد الكثير من العوامل التي يمكنها أن تسبب التهاب وتورم اللثة أبرزها:

 

  • الإهمال في نظافة الفم: وهذا يعتبر العامل الرئيسي للإصابة بالتهاب اللثة وتورمها بسبب تراكم الجير وحدوث التسوس في الأسنان، لهذا يُنصح بالاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري.
  • التغيرات في هرمونات الجسم: حيث تعاني بعض السيدات من تورم والتهابات شديدة في اللثة أثناء فترة الحمل بسبب حدوث تغيرات هرمونية، وكذلك أثناء فترة البلوغ.
  • شدة تسوس الأسنان: بمجرد أن تصاب الأسنان بالتسوس تبدأ اللثة في التورم والالتهاب ويزداد الالتهاب سوءاً إذا وصل التسوس إلى أسفل السن، وفي هذه الحالة قد يضطر الطبيب إلى خلع الأسنان بشكل كامل لعلاج تورم اللثة والتهابها.
  • تراكم الجير: وهذا ناتج عن تراكم بقايا الطعام والكائنات الدقيقة على الأسنان بسبب عدم التنظيف المستمر، لهذا ينصح باستخدام الفرشاة يومياً لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام.
  • تغير في موقع الأسنان: قد تنمو بعض الأسنان بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى التصاقها ببعضها البعض وعدم النمو بشكل طبيعي، وهذا يتسبب في التهاب اللثة مثل الالتهاب المصاحب لنمو ضرس العقل.
  • إصابة اللثة: قد تكون الالتهابات الحادثة في اللثة ناتجة عن أي إصابة مثل أكل شيء صلب أدى إلى تجريح اللثة والتهابها أو اصطدام الشخص بشيء قوي في منطقة الفم، ويمكن علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية بكل سهولة.

ما هي أعراض التهاب اللثة؟

يتمثل عمل علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية في القضاء على الأعراض والمضاعفات المصاحبة لالتهاب اللثة وأبرز هذه الأعراض ما يأتي:

  •  حدوث تورم وانتفاخ في اللثة وحساسية زائدة عند تناول الطعام أو شرب شيء ساخن.
  • زيادة معدل حدوث نزيف في اللثة عند غسل الأسنان باستخدام الفرشاة.
  • انبعاث رائحة كريهة من الفم بشكل دائم.
  • ظهور فجوات كبيرة بين اللثة والأسنان، وفي بعض الحالات قد تتغير مواقع الأسنان.
  • حدوث تغير أيضاً في مواقع الأسنان الصناعية وفقدانها في بعض الأحيان. 
  • التهاب اللثة قد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل خراج اللثة وإصابة الرباط اللثوي.
  • قد ينتقل الالتهاب إلى عظام الفك ويؤدي إلى فقدان العظم السنخي والذي به تجاويف الأسنان.

 

 

 

 

ما هي أبرز النصائح للوقاية من التهاب اللثة؟

يمكن الوقاية من التهاب اللثة من خلال اتباع الإرشادات والنصائح التالية:

  •  الحرص على تنظيف الأسنان بشكل يومي باستخدام الفرشاة والخيط لإزالة بقايا الطعام.
  •  استخدام غسول فموي القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم ومنع حدوث التهاب اللثة.
  •  زيارة طبيب الأسنان مرة واحدة كل ٦ شهور أو ١٢ شهر لتنظيف الأسنان.
  •  الحرص على أخذ علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية في الوقت المحدد.

ما هي طرق تخفيف التهاب وتورم اللثة؟

يمكن الاعتماد على بعض الطرق بجانب علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية لتتخلص تماماً من الآلام الحادة التي تصاحب مشاكل اللثة، كل ما عليك هو اتباع الإرشادات التالية:

  •  اختيار أفضل علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية للتخلص تماماً من هذه المشكلة.
  •  استخدام غسول مطهر للفم كل يوم لتنظيف الأسنان والتخلص من البكتيريا.
  •  الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن والتقليل من نسبة الدهون.
  •  زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للاطمئنان على صحة الأسنان ومفعول العلاج.
  • الحرص على استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريدا.

ما هو افضل واسرع علاج لالتهاب اللثه؟

المضمضة بالماء والملح لمدة 30 ثانية لعدة مرات في اليوم يساهم في علاج التهاب اللثة, ويمكنك الاعتماد على أوراكيور جل لعلاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية؛ لأنه سريع الامتصاص ويقضي على التهابات اللثة بشكل نهائي.

اقرأ أيضاً: علاج رائحة الدورة الشهرية الكريهة بأساليب فعالة وخطوات بسيطة

ما هو الدواء الذي يعالج التهاب اللثة؟

الأموكسيسيلين يعتبر من الأدوية الفعالة في القضاء على التهابات اللثة من خلال قتل البكتيريا المسببة للالتهابات ومنع انتشارها للأجزاء السليمة، ويُنصح باستخدامه لعلاج أغلب أنواع التهابات اللثة وكذلك دواء تتراسيكلين يعد من المضادات الحيوية الفعالة في القضاء على التهابات اللثة لأنه يقتل الكائنات الدقيقة والجراثيم والبكتيريا التي تضر بالنسيج الضام في اللثة.

هل التهاب اللثة يحتاج مضاد حيوي؟

يحتاج التهاب اللثة مضاد حيوي فعال للقضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفم والتي قد تؤدي إلى زيادة الالتهاب وانتشاره إلى الأجزاء السليمة من اللثة، ويعتبر المضاد الحيوي ضروري جداً في حالات التهاب اللثة الناتجة عن البكتيريا والجراثيم وتسوس الأسنان، ويتم استخدامه بجانب بعض المسكنات للتخفيف من الآلام الحادة الحادثة في اللثة.

متى يختفي تورم اللثة؟

 يختفي تورم اللثة مباشرةً بعد تناول علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية بعدة أيام، ولا بد من اتباع وصفة الطبيب وتناول الدواء في مواعيده المحددة للحصول على أفضل نتائج ممكنة والتخلص نهائيًا من مشاكل التهاب اللثة والآلام الشديدة الناتجة عنها.

يُنصح أيضاً باستخدام أحد المضادات الحيوية للقضاء على العدوى البكتيرية الموجودة في الفم ومنع انتشارها من خلال الالتهابات، وأحد أهم هذه الأدوية هو الأموكسيسيلين الذي يتمتع بقدرة فائقة على القضاء على كمية كبيرة من أنواع البكتيريا المسببة لالتهابات الفم والأسنان.

ما سبب انتفاخ اللثة فجأة؟

السبب الأكثر انتشاراً للانتفاخ المفاجئ هو قلة تنظيف الأسنان ونقص العناية بالفم، وهذا يتسبب في تورم الأنسجة المحيطة بالأسنان، وفي بعض الأحيان قد يكون الالتهاب موجوداً، وتكون أعراضه خفيفة لا يتم ملاحظتها إلا بعد الانتفاخ المفاجئ للثة، لذلك ينصح بالاهتمام بنظافة الأسنان يومياً لتجنب أي أضرار أو مشاكل ناتجة عن قلة العناية بالفم.

هل الماء والملح يعالج التهاب اللثه؟

لا يمكن الاعتماد على الماء والملح فقط لعلاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية، فلا بد من استخدام أحد المضادات الحيوية الفعالة في قتل البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفم، وكذلك استخدام بعض مسكنات الألم لتخفيف من الأعراض، واستخدام الماء والملح بجانب هذه الأدوية للتخلص تماما من بقايا الطعام والفطريات والبكتيريا الموجودة في الفم والتخفيف من حدة الالتهابات.

ما هو الفيتامين الذي يقوي اللثة؟

فيتامين د له دور كبير في الحفاظ على صحة الأسنان وتقوية اللثة وحمايتها من الالتهابات، ويمكن إيجاد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة كالشوفان، وكذلك فيتامين سي يعتبر ضروري لتشكيل الأوعية الدموية والأنسجة الموجودة في اللثة والتي تدعم الأسنان، كما أنه يساعد على سرعة شفاء الالتهابات والجروح الموجودة في الفم خاصة من يعاني من نزيف اللثة.

 تحتوي الكثير من الأطعمة على فيتامين سي الفعال في حماية اللثة والأسنان من الالتهابات والنزيف، وأبرز هذه الأطعمة هي الفواكه الحمضية والتوت والكرنب والسبانخ والعديد من الفواكه والخضروات الأخرى.

ما هو علاج انتفاخ لحم الاسنان؟

يمكن الاعتماد على المكونات الطبيعية لعلاج انتفاخ لحم الأسنان مثل مسحوق الكركم الذي يحتوي على خواص مضادة للالتهابات، ويتم استخدامه على نطاق واسع للقضاء على تورم اللثة دون أي آثار جانبية حيث أنه يعمل أيضاً على الوقاية من الإصابة ببلاك الأسنان، ويتم استخدامه عن طريق إضافته إلى القليل من الماء ثم تطبيقه على مكان التورم لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يتم شطفه بالماء.

متى يزول انتفاخ الخراج؟

خراج الأسنان لا يمكنه أن يزول بدون استخدام أي علاج، ولكن يعتبر الحل الأمثل هو عمل جرح أو شق في هذا الخراج للتخلص منه ويحتاج هذا الجرح إلى أسبوعين حتى يتم شفاءه تماماً وذلك يعتمد اعتماداً كبيراً على مدى استجابة الجسم للشفاء وكذلك حجم هذا الخراج، وبعد مرور فترة يلاحظ انغلاق الخراج بشكل كبير وعودة اللثة إلى طبيعتها مرة أخرى.

هل يشفى خراج الاسنان من نفسه؟

يحدث خراج الأسنان غالباً بسبب تراكم العدوى البكتيرية في اللثة، ولا يمكن زوال هذا الخراج من نفسه، وإذا حدث تمزق في هذا الخراج قد يزول الألم بشكل كبير ولكنك ستحتاج أيضاً إلى علاج الأسنان لأن المشكلة لم تنتهي بعد حتى وإن زال الألم.

التهاب الأسنان مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص خاصةً الذين لديهم إهمال في نظافة الفم والأسنان، ويحدث الالتهاب عادةً بسبب تراكم العدوى البكتيرية في الفم أو تراكم بقايا الطعام، لذلك يصف الطبيب علاج التهاب اللثة وانتفاخها من الصيدلية للقضاء نهائيا على التهاب اللثة، وفي هذا المقال ذكرنا مجموعة من الأدوية المناسبة للقضاء نهائيا على التهاب اللثة وألم الأسنان، ولكي تحصل على أفضل نتائج ممكنة بعد استخدام هذا العلاج  لا بد من الحفاظ على نظافة الفم بصفة دورية باستخدام فرشاة الأسنان وخيط تنظيف الأسنان من بقايا الطعام.