أفضل فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها

May 8, 2024
1 min read
فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية
0

لا شك أن عدم انتظام الدورة الشهرية قد يُسبب العديد من المشاكل الصحية والنفسية سواء للبنات أو السيدات المتزوجات، حيث قد تعاني بعض النساء من تغييرات في مدة الدورة الشهرية، أو كميتها، أو حتى مواعيدها، مما يؤثر على حالتهن المزاجية وصحتهن الإنجابية، فهل حقًا هناك فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية؟ وما هي هذه الفيتامينات وما علاقتها بالحيض؟

وفي هذا المقال سنوضح أهم فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية وأهم أعراض لخبطة الهرمونات وتأخر الدورة وتأثير فيتامين b12 على الدورة الشهرية

أهم فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية

تلعب الفيتامينات دورًا حيويًا في العديد من العمليات الحيوية ووظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك تنظيم الهرمونات المسئولة عن انتظام الدورة الشهرية،  حيث تتضمن أهم الفيتامينات التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية ما يلي:

فيتامين د

قد يُسبب نقص فيتامين D عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أنه يلعب دورًا هامًا في تنظيم الهرمونات بما في ذلك الاستروجين والبروجيسترون

كما قد يساعد الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين D على تقليل فرص الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وتقليل أعراض متلازمة ما قبل الطمث PMS.

فيتامينات المجموعة ب المركبة

تتضمن أهم فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية أيضًا فيتامينات ب المركبة،  فهي من أهم الفيتامينات لتعزيز الصحة العامة للجسم، حيث تساعد على تحسين امتصاص المعادن التي تنعكس على صحة المرأة، كما قد تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين عملية التبويض.

كما تساعد فيتامين ب أيضًا على الحد من أعراض متلازمة ما قبل الطمث، وتقليل أعراض الدورة الشهرية المزعجة مثل تقلبات المزاج.

فيتامين E

قد يُساعد فيتامين E أو ما يعرف بفيتامين هـ على تنظيم الدورة الشهرية أيضًا، حيث أشارت الدراسات الحديثة إلى دوره في تحسين صحة بطانة الرحم، وقدرته على تخفيف الآلام المزعجة المرتبطة بالدورة الشهرية، مثل آلام ووخز الثدي وتقلصات البطن، بل وقد يساعد في تقليل فرص الإصابة بأورام الرحم الليفية.

لذلك، يعتمد استخدام فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية على التحقق من عدم نقص الفيتامينات، ومحاولة تعويض أي عجز أو خلل في مستوياتها في الجسم.

هل نقص فيتامين دال يسبب غزارة في الدورة؟

لا توجد أدلة حتى الآن على وجود علاقة بين نقص فيتامين د وغزارة الدورة الشهرية، ولكن نقص هذا الفيتامين قد يرتبط ببعض المشاكل التي تؤثر على عملية التبويض وانتظام الدورة الشهرية.

هل يؤثر تناول فيتامين b12 على الدورة الشهرية؟

قد يساعدك تناول فيتامين b 12 على الوقاية من الإصابة من فقر الدم بسبب غزارة الحيض، مما يساعد على تحسين صحتك العامة، كما يوجد ارتباط بين نقص فيتامين b 12 والخصوبة.

لذلك، من الضروري الحصول على الجرعات اليومية من الفيتامينات، ولكن دون الإفراط في تناولها.

ما هي أعراض لخبطة الهرمونات وتأخر الدورة؟

بعد معرفة أهم فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية، يجب الانتباه لبعض الأعراض التي قد تشير إلى وجود خلل في مستوى الهرمونات، بما في ذلك ما يلي:

  • تأخر نزول الدورة الشهرية أو انقطاعها بشكل كامل.
  • تغيير نمط الدورة الشهرية، مثل الدورة الشهرية الغزيرة أو الخفيفة جدًا عكس طبيعتها.
  • تغيرات المزاج والشعور بالقلق والاكتئاب.
  • زيادة أو فقدان الوزن غير المبرر.
  • آلام العضلات، وثقل ووخز في الثدي، وتقلصات أسفل البطن.

ما هو الخلل الهرموني عند النساء؟

الخلل الهرموني عند النساء يُعني عدم اتزان الهرمونات في الجسم سواء عن طريق ارتفاع أو انخفاض مستوياتها، مما يؤثر ذلك على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك انتظام الدورة الشهرية والتبويض وخلافهم.

وتتضمن أهم الهرمونات التي تؤثر بشكل رئيسي على الدورة الشهرية، هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون، والأندروجين، وهرمون FSH.

اقرأ أيضاً: تعرفي على أفضل غسول بعد الدورة الشهرية لرائحة منعشة وراحة فائقة

ما هي أبرز اسباب اضطراب الهرمونات عند النساء؟

تتضمن أبرز أسباب الاضطرابات الهرمونية عند النساء ما يلي:

  • الضغوط النفسية.
  • الإجهاد.
  • سوء التغذية ونقص بعض مستوى الفيتامينات في الجسم.
  • الإصابة بمرض السكري وعدم السيطرة عليه.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • السمنة أو زيادة الوزن.
  • أورام المبيض الليفية.

ما هي أهم أسباب مشاكل عدم انتظام الدورة  الشهرية و اضطراب الهرمونات؟ 

بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلى  والتي تُسبب اضطراب الهرمونات عند النساء، هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تُسبب مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك: 

  • تناول بعض الأدوية، مثل أدوية الاكتئاب أو الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل.
  • اللولب الرحمي الهرموني.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة الشاقة.
  • سماكة الرحم.

ما هي طرق العلاج لمشاكل عدم انتظام الدورة و اضطراب الهرمونات؟

بالإضافة إلى الاهتمام بنمط حياة صحي يتضمن النوم لساعات كافية، وممارسة الرياضة بانتظام،  وتناول نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية، إليكِ أهم طرق العلاج التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية:

طرق طبيعية تساعد في انتظام الدورة الشهرية:

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك:

  • القرفة: يساعد شرب منقوع القرفة في علاج العديد من المشاكل المرتبطة بالدورة الشهرية، حيث تساعد القرفة على تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها، بل ولها دور فعال في علاج متلازمة تكيس المبايض بشكل طبيعي.
  • الأناناس: يساعد تناول الأناناس في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل الآلام المرتبطة بها، حيث يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يساعد على تخفيف بطانة الرحم.
  • منقوع الزنجبيل: قد يساعد منقوع الزنجبيل في تحسين أعراض الدورة الشهرية المزعجة، لذلك يُوصى بتناوله قبل أسبوع من موعدها.

مكملات تنظيم الهرمونات النساء

هناك بعض المكملات الغذائية التي تساعد في تنظيم الهرمونات لدى النساء، والتي تحتوي على معادن وفيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية، بما في ذلك:

المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم

يجب الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم والتي تبلغ 320 ملغ يوميًا للنساء، حيث يساعد المغنيسيوم في تنظيم الهرمونات التي تؤثر على الدورة الشهرية، بما في ذلك الإستروجين والتستوستيرون، وحتى هرمون الكورتيزول وهو الهرمون المسئول عن التوتر.

اقرأ أيضاً: أفضل حبوب لتنظيم الدورة الشهرية والسيطرة على الآلام المرتبطة بها

حبوب الماكا

حيث تساعد على تنظيم الحيض لدى النساء، كما تساعد على تحسين المزاج وتعزيز الطاقة، و لها دور فعال أيضًا في تخفيف الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.

مكملات فيتامينات ب المركبة

فيتامينات ب المركبة من الفيتامينات الضرورية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، وتحسن عملية الأيض وتساعد في تنظيم الهرمونات، كما أنها من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مما يعني أنه لا توجد مشكلة من تناول المزيد منها.

المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات

قد تساعدك مكملات الفيتامينات المتعددة بشكل عام على تحسين صحة الجسم، حيث تضمن حصولك على الجرعات اليومية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مما ينعكس ذلك أيضا على تحسين دورتك الشهرية.

نقص الكالسيوم والدورة الشهرية

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين نقص الكالسيوم واضطرابات الدورة الشهرية، حيث يؤثر نقص الكالسيوم بشكل عام على هرمونات الجسم بما في ذلك تلك التي تؤثر على الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى زيادة آلام الدورة الشهرية، وعدم انتظام الطمث، وزيادة أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

نقص فيتامين د ولخبطة الهرمونات

في رحلة البحث عن فيتامينات لتنظيم الدورة، يتصدر فيتامين د حيث أن نقصه يؤدي إلى العديد من المشاكل بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك قد يكون تناول مكملات فيتامين د أمر ضروري لتنظيم الطمث، ولكن لا يُنصح بتناولها إلا بعد التأكد من مستوى فيتامين د في الدم، وذلك لتجنب الجرعات الزائدة والتي قد تُسبب مشاكل صحية أيضًا.

ما هي فوائد فيتامين د عند انقطاع الدورة الشهرية؟

يُعد فيتامين د واحدًا من أهم الفيتامينات الضرورية جدًا للنساء في فترة انقطاع الطمث، حيث أن النساء خلال تلك المرحلة تعاني من نقص مستوى هرمون الاستروجين، مما يؤثر على صحتها العامة ويعرضها للعديد من المشاكل الصحية المختلفة، لذلك يساعد تناول فيتامين د في هذه المرحلة على الآتي:

  • يساعد فيتامين د امتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد على خفض مستوى الدم والسيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الرحم.
  • تحسين الأعراض النفسية التي تتضمن تقلبات المزاج والتوتر والاكتئاب.
  • الحفاظ على الكتلة العضلية التي تقل بمرور الوقت.

كيفية تنظيم الدورة الشهرية وتنشيط المبايض؟

بعد معرفة أفضل فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية، إليكِ بعض النصائح والإرشادات الهامة لتنظيم الدورة الشهرية وتنشيط المبايض بما في ذلك:

  1. اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الدهون الصحية والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.
  2. الحد من تناول الأطعمة الدسمة، والتقليل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  3. شرب كميات كافية من الماء يومًا، حوالي 12 كوبًا.
  4. الانتظام في ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، على الأقل 3 أيام في الأسبوع.
  5. الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي، ومحاولة ممارسة اليوغا أو التأمل لتقليل هذه الضغوط.
  6. الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث أن عدم انتظام النوم يؤثر على توازن الهرمونات في الجسم.
  7. قد يساعدك أيضًا تناول بعض الأعشاب والمشروبات الطبيعية مثل إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي.

اقرأ أيضاً: علاج رائحة الدورة الشهرية الكريهة بأساليب فعالة وخطوات بسيطة

ما هو علاج عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات؟

لا شك أن علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بشكل صحيح ينطوي على تحديد السبب الرئيسي وراء المشكلة، لذلك إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام دورتك الشهرية أو تأخرها مع استبعاد الحمل، فيجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها لمدة 3 أشهر متتالية.
  • الدورة الشهرية المؤلمة أو الغزيرة.
  • إذا كنت تعانين من آلام أسفل البطن أو الظهر أو آلام في الثدي.

فبعد تحديد سبب المشكلة، قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن تناول حبوب منع الحمل واستبدالها بوسائل أخرى إذا كانت هي سبب المشكلة، أو قد يصف بعض العلاجات الطبية التي تساعد على انتظام الدورة، وفي بعض الحالات القليلة يضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي.

كما يجب عليكِ الاستعانة بتناول فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية، حيث قد يُسبب نقص التغذية أو نقص بعض الفيتامينات بعض المشاكل التي تؤثر على دورتك الشهرية.

ما هو علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة عند البنات؟

الدورة الشهرية الغير منتظمة تعني أنها أقل من 21 يومًا أو أكثر من 35 يومًا، والجدير بالذكر أن الدورة الشهرية الغير منتظمة بشكل متكرر أمر مثير للقلق بالنسبة للبنات أو حتى النساء المتزوجات، ولكن قد يكون عدم انتظام الدورة بالنسبة للبنات أمر طبيعي خاصة خلال السنوات الأولى من البلوغ.

ومع ذلك، قد يكون السبب الشائع لعدم انتظام الدورة لدى البنات هو متلازمة تكيس المبايض، ولذلك يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات لتحديد العلاج المناسب.

كيفية تنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة؟

في حالة استبعاد الأسباب والمشاكل الطبية لعدم انتظام الدورة الشهرية، بُنصح بما يلي:

  • تناول فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية وتعزيز صحتك العامة.
  • الحرص على التعرض للشمس لمدة 10 دقائق يوميًا للحصول على فيتامين د بشكل طبيعي.
  • اتباع نمط حياة صحي.
  • زيارة الطبيب إذا لم تنتظم دورتك الشهرية لمدة 3 أشهر متتالية.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للمنطقة الحساسة، وذلك لمنع حدوث الالتهابات التي قد يُسبب تكرارها انسداد القنوات واضطرابات الدورة الشهرية.

ما هو الفيتامين الذي ينظم الدورة الشهرية؟

يعد فيتامين د هو أهم فيتامين يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وذلك نظرًا لدوره للحفاظ على توازن واستقرار الهرمونات في الجسم.

هل نقص فيتامين د يسبب اضطراب الدورة الشهرية؟

نعم، يؤدي نقص فيتامين د إلى اضطراب الدورة الشهرية، بما في ذلك عدم انتظامها أو زيادة الآلام المرتبطة بها.

هل تناول الفيتامينات يؤثر على الدورة الشهرية؟

بالطبع، يساعد تناول الفيتامينات على تحسين الدورة الشهرية وتقليل الآلام المرتبطة بها، مثل آلام البطن وآلام الثدي والصداع وألم العضلات وحتى التقلبات المزاجية، وخاصة لدى النساء اللواتي يعانين من سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

هل فيتامين د يساعد على تنزيل الدورة؟

قد يساعد فيتامين د على تنزيل الدورة في حالة كنتِ تعانين من نقص مستوى الفيتامين في الدم.

اقرأ أيضاً: أسباب وعلاج احتباس الدورة الشهرية وانتفاخ البطن: دليلك الشامل

هل نقص فيتامين ب 12 يؤثر على الدورة الشهرية؟

نقص فيتامين ب 12 يُعني أنكِ تعاني من فقر الدم، حيث أن هذا الفيتامين له دور رئيسي في تكوين خلايا الدم الحمراء مثل الحديد وحمض الفوليك، ولذلك قد يُسبب نقص فيتامين ب 12 مشاكل في الدورة الشهرية.

هل نقص الفيتامينات يؤثر على الدورة الشهرية؟

بالطبع نعم، حيث أن نقص الفيتامينات قد يعيق العديد من وظائف الجسم، سواء تلك التي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالدورة الشهرية، مما قد يُسبب بعض المشاكل المرتبطة بها مثل عدم انتظامها، أو غزارتها، أو الدورة الشهرية المؤلمة، أو حتى غيابها.

هل فيتامين C يزيد هرمون الاستروجين؟

قد يزيد تناول فيتامين C من مستوى هرمون الاستروجين عند تناوله مع  العلاج ببدائل الاستروجين أو حبوب منع الحمل الفموية، ولكن لم تظهر الدراسات حتى الآن أي تأثير لفيتامين C وحده على مستوى هرمون الاستروجين للنساء في مرحلة الإنجاب أو حتى بعد انقطاع الطمث.

وأخيرًا، فإن انتظام الدورة الشهرية أمر صحي يشير إلى صحة المرأة وخصوبتها، وينعكس على صحتها النفسية والجسدية، لذلك ننصحك بتناول فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية وتعزيز صحتك العامة، حيث قد يُسبب نقص الفيتامينات العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك اضطرابات الطمث.

والجدير بالذكر، أننا نوفر لكم جميع أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية للنساء التي تعزز الصحة  العامة وتمد الجسم بالحيوية والنشاط.

The largest selection of casino games and sports bets at 1xbet app.